الثلاثاء 3 أغسطس / August 2021

العراق.. مسلّحون يغتالون ضابطًا مسؤولًا عن ملاحقة متّهمين بالفساد

العراق.. مسلّحون يغتالون ضابطًا مسؤولًا عن ملاحقة متّهمين بالفساد
الجمعة 18 يونيو 2021
شهدت ميسان سلسلة هجمات مسلّحة ضدّ مسؤولين محليين يتابعون قضايا الفساد.
شهدت ميسان سلسلة هجمات مسلّحة ضدّ مسؤولين محليين يتابعون قضايا الفساد (أرشيف - غيتي)

اغتال مسلّحون مجهولون، صباح الجمعة، ضابطًا برتبة نقيب مسؤولًا عن مكافحة الفساد في محافظة ميسان، وهو ثاني مسؤول يتمّ اغتياله في جنوب العراق.

وقال النقيب ماجد حميد في شرطة محافظة ميسان الجنوبية: إن "مُسلّحين مجهولين يستقلون سيارة أجرة اغتالوا صباح اليوم الجمعة النقيب محمد الشموسي قرب منزله" في مدينة العمارة عاصمة محافظة ميسان الجنوبية.

وأشار إلى أن النقيب الشموسي مُكلّف بتنفيذ أوامر الاعتقال التي تُصدرها هيئة النزاهة في ميسان، لملاحقة متّهمين بالفساد، الذي كلّف الدولة العراقية 450 مليار دولار منذ عام 2003، نُقل ثلثها إلى خارج البلاد؛ وتساوي نصف العائدات النفطية وضعفي إجمالي الناتج الداخلي للبلاد.

وبين الحين والآخر، تُصدر السلطات أوامر قبض واستدعاء بحق مسؤولين حاليين وسابقين بتهم تتعلق بالفساد، كان آخرها، الخميس، حيث أعلنت هيئة النزاهة، توقيف 15 موظفًا حكوميًا، بينهم مدير شركة في محافظة كركوك.

وفي أغسطس/ آب 2020، شكّل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لجنة خاصّة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل لها مهمة التنسيق مع المحافظات لاعتقال المتهمين.

وخلال الفترة الأخيرة، شهدت ميسان النائية، التي يغلب عليها الطابع العشائري، سلسلة هجمات مسلّحة بينها ما تمّ بعبوات ناسفة، ضدّ مسؤولين محليين بينهم قاضٍ، يتابعون قضايا الفساد في المحافظة.

في مايو/ أيار الماضي، قُتل ضابط برتبة نقيب في هجوم بعد يوم واحد من مشاركته في اعتقال مطلوبين بتهم فساد في المحافظة نفسها.

وكان من بين المعتقلين حينها مسؤولون كبار بينهم مدير دائرة الضرائب في ميسان.

وتقول قوات الأمن في العراق إنها تُواجه اعتداءات على خلفية محاولاتها فرض القانون، في بلد تُهيمن فيه فصائل مسلّحة وعشائر؛ ويحتلّ المرتبة 21 في العالم في سلم الفساد، حسب منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ 3 دقائق
مسلسل الإقالات في تونس مستمر
مسلسل الإقالات في تونس مستمر (غيتي)
شارك
Share

أصدر قيس سعيّد أمرًا رئاسيًا يقضي بإنهاء تكليف السفير التونسي في واشنطن ووالي صفاقس، في وقت دعا اتحاد الشغل لحكومة مصغرة يقودها رئيس وزراء له خبرة.

سياسة - لبنان
منذ 16 دقائق
أشار الرئيس اللبناني ميشال عون إنه يبذل قصارى جهده لتذليل أي عقبة أمام تشكيل حكومة إنقاذ
أشار الرئيس اللبناني ميشال عون إلى أنه يبذل قصارى جهده لتذليل أي عقبة أمام تشكيل حكومة إنقاذ (حساب الرئاسة على تويتر)
شارك
Share

 أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون تأييده لتحقيق نزيه وجريء لمحاسبة المتسببن في انفجار مرفأ بيروت في الذكرى السنوية الأولى للانفجار الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
ينفي أندرو كومو اتهامه بالتحرش ويرفض الدعوات إلى استقالته التي وجهها مسؤولون ديمقراطيون في نيويورك (غيتي)
ينفي أندرو كومو اتهامه بالتحرش ويرفض الدعوات إلى استقالته التي وجهها مسؤولون ديمقراطيون في نيويورك (غيتي)
شارك
Share

وجد التحقيق أن أندرو كومو تحرش جنسيًا بموظفات حاليات وسابقات في نيويورك عبر لمسهن بطريقة غير مرحب بها وإبداء تعليقات ذات طبيعة جنسية موحية أوجدت بيئة عمل معادية للنساء.

Close