الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الانتخابات الإيرانية مستمرة.. أرجحية لرئيسي وتوقعات بمشاركة متدنية

الانتخابات الإيرانية مستمرة.. أرجحية لرئيسي وتوقعات بمشاركة متدنية

Changed

الانتخابات الإيرانية
تظهر استطلاعات الرأي أن نسبة الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في إيران لن تتعدى 45% (غيتي)
في غياب منافس جدي، يبدو رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي (60 عامًا) في موقع متقدم للفوز بولاية من أربعة أعوام خلفًا للمعتدل حسن روحاني.

يواصل الناخبون الإيرانيون الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للجمهورية، وسط أرجحية صريحة للمحافظ المتشدّد إبراهيم رئيسي، وتوقعات بمشاركة متدنية نسبيًا في انتخابات تجرى في خضم أزمة اقتصادية واجتماعية.

وانطلقت عملية الاقتراع صباح اليوم الجمعة، ولا يزال الإيرانيون يتوافدون إلى صناديق الاقتراع داخل وخارج البلاد، للاختيار من بين 4 مرشحين بقوا في السباق من أصل 7 وافق عليهم مجلس صيانة الدستور. وواجه المجلس انتقادات بعد استبعاده أسماء بارزة تقدمت بترشيحها، ما أثار هواجس من تأثير ذلك سلبًا على المشاركة.

وفي غياب منافس جدي، يبدو رئيس السلطة القضائية المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي (60 عامًا) في موقع متقدم للفوز بولاية من أربعة أعوام، خلفًا للمعتدل حسن روحاني الذي لا يحق له الترشح لولاية ثالثة متتالية.

وسيعزز فوز رئيسي في حال تحققه، إمساك التيار المحافظ بمفاصل هيئات الحكم في الجمهورية الإسلامية، بعد فوزه العريض في انتخابات مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) العام الماضي.

حضور نسائي لافت في طهران

وأفاد مراسل "العربي" من طهران، بأن الإقبال ارتفع على صناديق الاقتراع، لا سيما من قبل النساء، لافتًا إلى أنّ الحضور الواضح للمرأة في الساحة السياسية خلال هذا اليوم، يقابله حضور أقلّ للرجال في معظم المراكز.

وأشار إلى أنه في المراكز التي جال فيها ضمن المناطق الشمالية "كان معظمهم من مناصري التيار الأصولي". 

كما لفت المراسل إلى غياب غرف سرية في المراكز التي قصدها، حيث يتم فصل الرجال عن النساء وكل واحد يدلي بصوته في جهة مخصصة. 

ونقلت كاميرا "العربي" كيف تجلس النساء على طاولات حيث يقمن بتعبئة الأوراق الانتخابية، ويطلعن على أسماء الناخبين حيث تسجل المقترعة أسماء مرشحيها، وهو ما ينطبق أيضًا على جهة الرجال. 

مشاركة ضعيفة في الأهواز

أما في محافظة الأهواز التي يميل مزاجها إلى التيار الإصلاحي، فكانت الأجواء أقل زخمًا من طهران، بحيث أكّد مراسل "العربي" أن نسبة المشاركة بدأت تتراجع مع تقدم الساعات، لا سيما أن درجات الحرارة لامست الخمسين درجة مئوية بعد ساعة الظهيرة.

ووصف المراسل أنه مع بداية اليوم الانتخابي كان الحضور جيّدًا وفق المراقبين، "لكنه لم يكن على غرار الانتخابات البرلمانية منذ عامين، والتي شهدت مشاركة أفضل".

أما فيما يتعلق بالتوجهات السياسية في هذه المنطقة، فيرى الصحافي أن الأهوازييين يحاولون التركيز على مشاكلهم المحلية، كون الانتخابات الرئاسية تتزامن مع الانتخابات البلدية، لكنهم في الوقت عينه يسعون إلى تغيير الإدارة الحالية التي يديرها الرئيس الحالي حسن روحاني.

ويكمل: "ربما يعتقد البعض أن هذه الإدارة إن كان من خلال سياستها على الصعيد الخارجي أو الداخلي؛ لعبت دورًا في مضاعفة أزمة الاقتصاد ومضاعفة أوجاعهم كما يقولون".

 وتعاني الأهواز التي تحتضن ثالث أكبر حقل للنفط في العالم، من تداعيات كبيرة لأزمة الاقتصاد التي تعصف في طهران، بحيث يرزح عدد كبير من سكانها تحت سيف البطالة والفقر، ويتحملون تبعات التضخم الاقتصادي، حالها حال معظم المدن الإيرانية.

الانتخابات الرئاسية

وشهدت إيران في الأسابيع الماضية حملة انتخابية تخلو من الحماسة، في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية نتيجة للعقوبات الأميركية، وتداعيات جائحة فيروس كورونا.

وانطلقت صباح اليوم عملية الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للجمهورية الإيرانية، وسط أفضلية صريحة للمرشّح المحافظ إبراهيم رئيسي، في موعد انتخابي تخشى السلطات أن يشهد نسبة مشاركة متدنية.

ورئيسي هو رئيس قضاة متشدد خسر انتخابات عام 2017 لصالح روحاني، وفرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات  العام التالي بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.

ويبلغ عدد الناخبين أكثر من 59 مليون إيراني ممن أتموا الثامنة عشرة من العمر.

ورغم أن معظم المسؤولين الإيرانيين شاركوا في عملية الاقتراع اليوم، أفاد مراسل "العربي" في طهران بأن الإقبال على الاقتراع "متدنٍ جدًا حتى هذه اللحظات، ما يُعزّز ما سبق أن أشارت إليه استطلاعات الرأي من أن نسبة الإقبال لن تتعدّى الـ45%".

من جهته جدد المرشد الأعلى علي خامنئي دعواته للإيرانيين للمشاركة، وقال بعدما أدلى بصوته: إن "المشاركة الواسعة ستسمح للبلاد والنظام (السياسي) للجمهورية الإسلامية بتحقيق مكاسب إضافية على الساحة الدولية".

يذكر أنه في نظام الحكم الإيراني المزدوج الذي يجمع بين الجمهوري والديني، يتولى الرئيس قيادة الحكومة ويرجع إلى الزعيم الأعلى صاحب السلطة العليا في البلاد.

الانتخابات الإيرانية
الانتخابات الإيرانية
الانتخابات الإيرانية
الانتخابات الإيرانية
الانتخابات الإيرانية
الانتخابات الإيرانية
الانتخابات الإيرانية
تشير النتائج الأولية إلى فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية في إيران (غيتي)
المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close