الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

وعد بالتصرف باستقلالية.. غوتيريش أمينًا عامًا للأمم المتحدة لولاية ثانية

وعد بالتصرف باستقلالية.. غوتيريش أمينًا عامًا للأمم المتحدة لولاية ثانية

Changed

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
غوتيريش هو رئيس وزراء برتغالي أسبق (غيتي)
تعهد غوتيريش عقب المصادقة على ولايته الثانية اليوم الجمعة ببذل كل ما يستطيع لضمان ترسيخ الثقة بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وجعل المستحيل ممكنًا.

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة على تولّي رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق أنطونيو غوتيريش الأمانة العامة للأمم المتحدة لولاية ثانية بين العامين 2022 و2026. ودعا الأخير إلى "عالم يستخلص العبر" من جائحة كوفيد-19 الفتاكة.

وقال غوتيريش: "تحدّينا الأكبر وهو في الوقت نفسه فرصتنا الكبرى، هو استخدام هذه الأزمة لقلب مسار الوضع، الانتقال إلى عالم يستخلص العبر، يعزّز الانتعاش العادل والأخضر والمستدام، ويُظهر المسار من خلال تعاون دولي متزايد وفعّال للاستجابة إلى المشاكل العالمية".

واعتبر أن "تجاوز هذه المرحلة سيتطّلب جهدًا حقيقيًا لتعزيز ما يعمل، وشجاعةً لاستخلاص العبر مما لا يعمل. هذا الأمر يتطلّب أن نتبنى (تدابير) للوقاية والاستعداد ـ بالمعنى الواسع للمصطلح ـ وهذه أولوية قصوى للنظام الدولي".

وأدى الأمين العام للأمم المتحدة منذ 2017، اليمين واعدًا بأن يتصرّف باستقلال كامل عن الدول الأعضاء والمنظمات، أثناء حفل حضره الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، وهو أول رئيس دولة يدخل مقر الأمم المتحدة منذ أكثر من عام بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

وتعهد غوتيريش بــ "بذل كل ما يستطيع لضمان ترسيخ الثقة بين الدول الأعضاء، كبيرها وصغيرها وجعل المستحيل ممكنًا".

وأضاف: "فيما يتعلق بدوري الخاص، كنت دائمًا طوال حياتي أرى المناصب العامة بمثابة خدمة، وأكثر أشكالها أصالة هي خدمة الناس والكوكب".

موافقة مجلس الأمن

ومن المقرر أن تنتهي ولاية غوتيريش الحالية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021. وكانت الجمعية العامة صادقت من قبل، بالإجماع وبدون تصويت، على قرار يمدّد ولايته لخمس سنوات.

وسبق أن أعطى مجلس الأمن الدولي الذي يُعدّ قراره أساسيًا في آلية التعيين، موافقته في الثامن من يونيو/ حزيران على تولي غوتيريش -البالغ 72 عامًا- الأمانة العامة للأمم المتحدة لولاية ثانية.

وغوتيريش هو رئيس وزراء برتغالي أسبق والمفوّض السامي السابق للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بين عامي 2005 و2015.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close