الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

قوات حفتر تعلن تحريك وحدات نحو الجنوب.. هل يحضّر للهجوم على طرابلس؟

قوات حفتر تعلن تحريك وحدات نحو الجنوب.. هل يحضّر للهجوم على طرابلس؟

Changed

بحسب مراسل "العربي" في ليبيا، هناك من يرى أنّ ما يحدث الآن قد يكون إعادة للمشهد ذاته الذي قام به حفتر عام 2019 في هجومه على العاصمة طرابلس.

أعلن المكتب الإعلامي لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر أنّ الأوامر صدرت بتحريك وحدات عسكرية نحو الجنوب الليبي.

وعلّل المكتب ذلك بتعقّب "إرهابيين" وطرد من وصفهم بـ"عصابات المرتزقة الأفارقة".

يذكر أنّ قائد القوات الحكومية الليبية في الجنوب سبق أن أبلغ طرابلس برصده تحرّكات لقوات حفتر متّجهة نحو الجنوب.

وبحسب مراسل "العربي" في طرابلس، فإنّ التحرّكات الأخيرة التي أعلن عنها الناطق باسم قوات حفتر؛ سبقها ببضعة أيام تحذير من آمر المنطقة العسكرية الوسطى في رسالة لوزارة الدفاع ورئاسة الأركان.

وحذر آمر المنطقة في رسالته من وصول قوات مدججة بمختلف أنواع الأسلحة والمدرعات إلى الجنوب، والسيطرة على بعض القواعد في الجنوب الليبي في هذا التوقيت بالذات.

تحرّكات تُقرَأ في أكثر من سياق

ويشير مراسل "العربي" إلى أنّه حتى الآن ليست هناك أيّ ردود فعل واضحة من السلطات في طرابلس، سواء الحكومة الجديدة، أو المجلس الرئاسي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي.

وتُقرَأ هذه التحرّكات في أكثر من سياق، وفقًا لمراسل "العربي"، في ظلّ الصمت الحكومي، حيث يلفت إلى أنّ هناك من يعتبر أنّها تأتي في سياق الانتخابات القادمة، ورغبة حفتر في الترشح في الانتخابات القادمة، وبالتالي السيطرة على أوسع نطاق لكسب تأييد قبلي.

وفي الجانب الآخر، ثمّة من يرى أن هذه النظرة تفاؤلية، وأنّ ما يحدث الآن قد يكون إعادة للمشهد ذاته الذي قام به حفتر عام 2019 في هجومه على طرابلس، وأنّ التوسّع الذي يحدث اليوم قد يكون تحضيرًا للهجوم على العاصمة طرابلس، لا سيّما وأنّ هناك استقرارًا كبيرًا في المشهد السياسي اليوم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close