الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عملية واسعة للقوات العراقية ضد "داعش" في محافظة ديالى

عملية واسعة للقوات العراقية ضد "داعش" في محافظة ديالى

Changed

شملت العملية الأمنية تفتيش قرى البازول وشاقراق والمناطق المحاذية لنهر مهروت (أرشيف - غيتي)
شملت العملية الأمنية تفتيش قرى البازول وشاقراق والمناطق المحاذية لنهر مهروت (أرشيف - غيتي)
أعلنت قيادة شرطة ديالى في بيان أن قوات أمنية شنت عملية واسعة ضد "داعش" في القرى التابعة لقضاء المقدادية بمحافظة ديالى.

شنّت قوات الشرطة العراقية اليوم السبت عملية أمنية واسعة ضد خلايا تنظيم "داعش" في محافظة ديالى شرقي البلاد.

وأعلنت قيادة شرطة ديالى في بيان لها أن قوات أمنية شنت عملية واسعة في القرى التابعة لقضاء المقدادية بمحافظة ديالى ضد داعش.

وأوضحت أن العملية شملت تفتيش قرى البازول وشاقراق والمناطق المحاذية لنهر مهروت والبساتين المحيطة، لملاحقة خلايا داعش ومنعهم من إيجاد ملاذ آمن في مناطق المحافظة، من دون شرح تفاصيل أكثر.

وخلال الشهور الماضية، زادت وتيرة هجمات مسلحين، يشتبه بأنهم من "داعش"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على تنظيم "داعش" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد التي اجتاحها التنظيم صيف 2014.

إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق، ويشن هجمات بين فترات متباينة.

وبالتوازي مع العمل الأمني، تقوم السلطات العراقية بحملات واسعة لمكافحة الفساد في البلاد، بعد قرار رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي تشكيل لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل مهام تنفيذ أوامر الاعتقالات إلى قوة خاصة برئاسة الوزراء.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019، تعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة في العراق الذي يعتبر من بين أكثر دول العالم التي تشهد فسادًا، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

وفي 23 مايو/ أيار الماضي، قال الرئيس العراقي برهم صالح، في كلمة متلفزة: إن 150 مليار دولار هُرِّبت من صفقات الفساد إلى الخارج منذ عام 2003.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة