السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"العودة إلى الاتفاق النووي قريبة المنال".. اللجنة المشتركة تجتمع الأحد في فيينا

"العودة إلى الاتفاق النووي قريبة المنال".. اللجنة المشتركة تجتمع الأحد في فيينا

Changed

مباحثات فيينا
تجري إيران مباحثات في فيينا مع الدول الغربية بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي (غيتي)
قال ميخائيل أوليانوف مبعوث روسيا للمحادثات على تويتر إن "اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة ستجتمع يوم الأحد 20 يونيو".

أعلن الاتحاد الأوروبي أن اللجنة التي تتفاوض على إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 تعتزم الاجتماع الأحد في فيينا.

وبحسب بيان الاتحاد، سيحضر الاجتماع كل من الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيران، وأشار الى أن المشاركين سيواصلون المحادثات "في ضوء عودة محتملة للولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة".

وقال ميخائيل أوليانوف مبعوث روسيا للمحادثات على تويتر "اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة ستجتمع يوم الأحد 20 يونيو".

وأضاف:"ستقرر اللجنة كيفية المضي قدمًا في محادثات فيينا. الموافقة على العودة إلى الاتفاق النووي قريبة المنال ولكن لم يتم وضع التفاصيل النهائية بعد".

وجاء هذا الإعلان بعد أن حقق الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي فوزًا في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بحيث كان العالم يرتقب على أكتاف من سيرمى ثقل هذا الملف، وتأثير نتائج الانتخابات على سير المفاوضات.

وتجري إيران والدول الست كبرى مفاوضات في فيينا منذ أبريل/ نيسان لتحديد الخطوات التي ستتخذها واشنطن وطهران.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت عام 2018 من الاتفاق الذي وافقت إيران بموجبه على وضع قيود على برنامجها النووي مقابل رفع الكثير من العقوبات الدولية المفروضة عليها.

ويأتي الاجتماع الرسمي الأحد بعد أكثر من أسبوع من استئناف هذه الجولة من المحادثات ويعد إشارة إلى احتمال تأجيل المحادثات، حيث أشار المسؤولون خلال الأسبوع إلى استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية.

فقد استؤنفت الجولة السادسة من محادثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا يوم السبت الفائت بين إيران والقوى العالمية.

يذكر أنه منذ انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على إيران، شرعت طهران في اللجوء إلى إجراءات مضادة، بما في ذلك إعادة تخصيب اليورانيوم.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close