الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

فتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق ليبيا وغربها.. كيف تتلقّفه قوات حفتر؟

فتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق ليبيا وغربها.. كيف تتلقّفه قوات حفتر؟

Changed

قاد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة عملية فتح الطريق الساحلي بعد إغلاق دام عامين (غيتي)
قاد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة بنفسه عملية فتح الطريق الساحلي بعد إغلاق دام عامين (غيتي)
كشفت مصادر في اللجنة العسكرية الليبية المشتركة لـ"العربي" أنّ قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر تأبى التخلي عن شرق الطريق الساحلي.

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا فتح الطريق الساحليّ الرابط بين مدن شرق البلاد وغربها، بعد إغلاقٍ دام عامين.

وقال رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة: إنّ فتح الطريق سيعيد شريان الحياة الحيوي إلى البلاد، داعيًا إلى الالتفات لبناء ليبيا والنهوض باستقرارها.

وشدّد على أنّ تشرذم الماضي زائل، مضيفًا: "إننا نعلنها اليوم بكلّ قوة أنّ عهد التشتّت والفرقة وشبح الانفصال قد ولّى إلى غير رجعة".

وجاء هذا الإعلان قبل ثلاثة أيام من مؤتمر دوليّ حول ليبيا تستضيفه ألمانيا والأمم المتحدة في برلين.

قوات حفتر ترفض التخلي عن شرق الطريق الساحلي

في غضون ذلك، أعلنت القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر أنّها لا تزال تغلق الجانب الشرقي من الطريق في انتظار التفاهم على آلية فتحه.

وكشفت مصادر في اللجنة العسكرية الليبية المشتركة لـ"العربي" أنّ قوات حفتر تأبى التخلي عن شرق الطريق الساحلي.

وذكرت المصادر أنّ اللجنة ستناقش هذه المسألة في اجتماعها، إضافة إلى الجدول الزمني المحدّد لإخراج المرتزقة الأجانب من سرت.

ويمتدّ الطريق الساحلي من الحدود الليبية التونسية أقصى غربيّ البلاد إلى الحدود مع مصر، ويصل شرق ليبيا ووسطها وغربها، وقد عطّل إغلاقه شريان ليبيا التجاري بعد هجوم قوات حفتر على العاصمة طرابلس في أبريل/ نيسان 2019.

"تخبّط" في جانب حفتر

ويتحدّث الكاتب والباحث السياسي الليبي موسى تيهوساي عن تخبّط في جانب حفتر إزاء ما تمّ الإقدام عليه من فتح الطريق من جانب واحد.

ويلفت تيهوساي، في حديث إلى "العربي"، من طرابلس، إلى أنّ الناطق باسم حفتر قال قبل: أيام إنّ مسألة فتح الطريق ليست من اختصاص اللجان العسكرية بينما تقول بعض القيادات المحسوبة على حفتر اليوم: إنّ فتح الطريق من اختصاص هذه اللجان.

ويعرب عن اعتقاده بأنّه ليست هناك رغبة لدى حفتر بفتح الطريق، وإن كانت هناك ضغوطات قد تجبرهم على فتح الطريق خلال اليومين المقبلين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close