الخميس 28 مارس / مارس 2024

تستهدف الاقتصاد.. الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات ضد بيلاروسيا

تستهدف الاقتصاد.. الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات ضد بيلاروسيا

Changed

 الاتحاد الأوروبي
زعيمة المعارضة البيلاروسية والمفوض الأوروبي للجوار والتوسع في اجتماع الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ (غيتي)
قال مسؤولون إن الإجراءات تشمل أيضًا حظرًا على بيع معدّات الرقابة إلى بيلاروسيا، وتشديد حظر بيع الأسلحة إلى مينسك، وذلك حال إقرارها رسميًا في الأيام المقبلة.

وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، على فرض عقوبات تستهدف قطاعات اقتصادية رئيسية في بيلاروسيا، وذلك في إطار تكثيف الضغوط على مينسك، بعدما أجبرت طائرة على الهبوط واعتقلت معارضًا كان على متنها.

وقبيل الاجتماع الذي يُعقد في لوكسمبورغ، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: "سنواصل مسار فرض عقوبات على رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو ونظامه. لن نكتفي بعد الآن بمعاقبة الأفراد، بل سنفرض أيضًا عقوبات تستهدف قطاعات محددة".

وأضاف: "نريد أن نساهم بهذه الطريقة في تجفيف منابع تمويل هذا النظام".

وقال دبلوماسيان أوروبيان، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن العقوبات ستستهدف منابع إيرادات مهمة بالنسبة لنظام لوكاشنكو، تشمل صادرات الأسمدة والمواد النفطية والبتروكيماوية وصناعة التبغ والقطاع المالي.

وقال مسؤولون إن الإجراءات تشمل أيضًا حظرًا على بيع معدّات الرقابة إلى بيلاروسيا، وتشديد حظر بيع الأسلحة إلى مينسك، وذلك حال إقرارها رسميًا في الأيام المقبلة.

كما وافق الوزراء رسميًا على إدراج 86 شخصية وكيانًا في بيلاروسيا على قائمة لتجميد أصولهم وحظر منحهم التأشيرات، على أن تُنشر الأسماء في مجلة الاتحاد الأوروبي الرسمية، اليوم الإثنين.

ووفقًا لدبلوماسيين، يرتبط سبعة من الأفراد الخاضعين للعقوبات بشكل مباشر بإجبار طائرة تابعة لشركة "راين اير" على الهبوط في مينسك الشهر الماضي، فيما تمّ استهداف الباقين لعلاقتهم بالحملة الأمنية الواسعة التي تشنّها الحكومة على المعارضة.

وفي 16 يونيو/ حزيران الجاري، وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على إضافة 78 شخصًا وسبعة كيانات إلى قائمة العقوبات على خلفية قمع المعارضة البيلاروسية، سبعة منهم متورطون في تحويل مسار طائرة الركاب الأوروبية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close