الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

انتخابات إيران الرئاسية.. "حرب" تصريحات بين طهران وواشنطن

انتخابات إيران الرئاسية.. "حرب" تصريحات بين طهران وواشنطن

Changed

إيران
أكد رئيسي رفضه لقاء بايدن حتى في حال شهدت مباحثات فيينا تسوية لرفع العقوبات (غيتي)
فاز إبراهيم رئيسي، الذي يتولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019، في الانتخابات الإيرانية في مواجهة ثلاثة مرشحين، لكن من دون منافس جدي.

أدانت إيران، اليوم الثلاثاء، موقف الولايات المتحدة من الانتخابات التي انتهت بفوز المحافظ إبراهيم رئيسي برئاسة الجمهورية، معتبرة أنه تدخل في شؤونها الداخلية.

وفاز رئيسي في الانتخابات، التي حصلت يوم الجمعة الماضي، بنيله نحو 62% من أصوات المقترعين. وشارك 48,8% من الناخبين في عملية الاقتراع، وفق الأرقام الرسمية، وذلك في أدنى نسبة مشاركة يشهدها استحقاق رئاسي منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية عام 1979.

وعبّر متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية عن أسفه الأسبوع الماضي لكون "الإيرانيين حرموا من حقهم في اختيار قادتهم في عملية انتخابية حرة ونزيهة".

وفي تعليق على هذا الموقف، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي: نحن نعتبر هذا التصريح بمثابة مثال على "التدخل في الشؤون الداخلية لإيران، ومناقضًا للقانون الدولي".

وأضاف:  "ندين" هذه التصريحات، فالإدارة الأميركية "ليست في موقع يتيح لها التعليق على العملية الانتخابية في إيران أو أي بلد آخر".

سقف مرتفع

وخاض رئيسي، الذي يتولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019، الانتخابات في مواجهة ثلاثة مرشحين، لكن من دون منافس جدي بعد استبعاد مجلس صيانة الدستور أسماء بارزة تقدمت بترشيحها.

وتجرى طهران وأطراف الاتفاق النووي الموقع في 2015، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، مباحثات في فيينا منذ مطلع أبريل/ نيسان سعيًا لإحياء الاتفاق.

وكان رئيسي قد اعتبر، أمس الإثنين، أن واشنطن انتهكت الاتفاق النووي بينما أخفق الاتحاد الأوروبي في الوفاء بالتزاماته.

وتابع قائلًا: "أحث الولايات المتحدة على العودة لالتزاماتها بموجب الاتفاق، ويجب رفع كل العقوبات المفروضة على إيران".

كما أعلن الرئيس الإيراني المنتخب ألا نية لديه للقاء نظيره الأميركي جو بايدن، ردًا على سؤال طرحته وسيلة إعلامية أميركية حول نيّته عقد لقاء مع بايدن في حال سمحت المحادثات بتخفيف العقوبات الأميركية عن إيران.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close