الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

خططت لاستهداف أشخاص ومؤسسات.. المغرب يعلن تفكيك "خلية إرهابية"

خططت لاستهداف أشخاص ومؤسسات.. المغرب يعلن تفكيك "خلية إرهابية"

Changed

جانب من المحجوزات التي تم ضبطها أثناء تفكيك الخلية
جانب من المحجوزات التي تم ضبطها أثناء تفكيك الخلية (المكتب المركزي للأبحاث القضائية)
تتألف الخلية من 4 "متطرفين" تتراوح أعمارهم ما بين 22 و28 سنة، وكان بحوزتهم مواد كيماوية يشتبه في تسخيرها لتحضير وإعداد العبوات الناسفة.

أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب المغربية الثلاثاء أنها فككت خلية من أربعة أشخاص "موالين" لتنظيم الدولة، يشتبه في تخطيطهم لاستهداف مقرات أمنية والقيام بتصفيات جسدية.

وذكر المكتب "المركزي للأبحاث القضائية" أن عناصره "فكّكوا خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم الدولة تتكون من أربعة متطرفين تتراوح أعمارهم ما بين 22 و28 سنة"، وذلك في قرية بضواحي مراكش جنوب البلاد.

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية أن الموقوفين يشتبه في تخطيطهم "لاستهداف منشآت حيوية ومقرات أمنية، فضلًا عن تحديد أشخاص بغرض تصفيتهم جسديًا بواسطة السلاح الأبيض".

وأشار إلى حجز أسلحة بيضاء ومعدات معلوماتية، فضلًا عن "مواد كيماوية يشتبه في تسخيرها لتحضير وإعداد العبوات الناسفة".

وكان المشتبه به الرئيسي "يخطط للالتحاق بفرع تنظيم الدولة بمنطقة الساحل"، بعدما "نسج علاقات مع قيادي في صفوفه يحمل جنسية أجنبية"، وفق المصدر نفسه.

من جانب آخر أوقفت شرطة مكافحة الإرهاب أواخر مايو/ أيار شخصين من ضواحي تارودانت (جنوب)، يشتبه في موالاتهما للتنظيم المتطرف.

وتعلن السلطات المغربية تكرارًا تفكيك خلايا موالية لهذا التنظيم، لكن المملكة بقيت عمومًا في منأى من هجماته حتى أواخر 2018، عندما قُتِلت سائحتان إسكندنافيتان ذبحًا في ضواحي مراكش في عملية نفذها وفق السلطات موالون له من دون أن يعلن التنظيم تبنيها.

ومنذ العام 2002 أعلنت السلطات المغربية عن تفكيك أكثر 2000 خلية إرهابية وتوقيف أكثر من 3500 شخص.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close