السبت 13 أبريل / أبريل 2024

روسيا تطالب بريطانيا بـ"تحقيق معمّق" في "تصرف خطير".. ماذا حدث؟

روسيا تطالب بريطانيا بـ"تحقيق معمّق" في "تصرف خطير".. ماذا حدث؟

Changed

اتهمت روسيا المدمرة البريطانية "ديفندر" بخرق حدود بلادها
اتهمت روسيا المدمرة البريطانية "ديفندر" بخرق حدود بلادها (غيتي)
اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن الحادث الذي نفت لندن وقوعه، هو "انتهاك فاضح لاتفاقية الأمم المتحدة"، داعية لندن إلى "إجراء تحقيق معمق" بشأنه.

أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، أنها تعتزم استدعاء السفير البريطاني، مطالِبةً لندن بالتحقيق في "التصرف الخطير" لمدمرتها التي تتهمها موسكو بدخول المياه الإقليمية الروسية في البحر الأسود، ما أدى إلى إطلاق طلقات تحذيرية باتجاهها.

واعتبرت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن الحادث الذي نفت لندن وقوعه، هو "انتهاك فاضح لاتفاقية الأمم المتحدة"، داعية لندن إلى "إجراء تحقيق معمق" حول "التصرف الخطير" لطاقم المدمرة، فيما أكدت وزارة الخارجية الروسية أنها تعتزم استدعاء السفير البريطاني.

في المقابل، نفت وزارة الدفاع البريطانية ما أعلنته روسيا عن إطلاق طلقات تحذيرية باتجاه سفينة حربية بريطانية في البحر الأسود.

وكتبت وزارة الدفاع البريطانية عبر موقع "تويتر": "لم يتم توجيه أي طلقات تحذيرية إلى إتش إم إس ديفندر"، مشيرة إلى أنّ "سفينة البحرية الملكية تقوم بعبور بسيط في المياه الإقليمية الأوكرانية طبقًا للقانون الدولي".

كما أفاد الجيش البريطاني عن إجراء "تدريبات على الرماية في البحر الأسود"، وقال: "أبلغت (روسيا) الأسرة الدولية مسبقًا بشأنها".

وأوضح وزير الدفاع البريطاني بين والاس في بيان على "تويتر"، أن عبور السفينة كانت لمرفأ أوديسا في جنوب أوكرانيا باتجاه القرم عبر البحر الأسود، كان "روتينيًا".

وتابع: "كما هي العادة عبر هذه الطريق، دخلت ممرًا مائيًا فاصلاً معروفًا على الصعيد الدولي"، مضيفًا: "وكما في العادة، تابعت سفن روسية عبور (السفينة البريطانية) وأُبلغت بإجراء تدريبات عسكرية في جوارها".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في وقت سابق، أن طائرة حربية وسفينة دوريات روسيتين، أطلقتا أعيرة تحذيرية باتجاه سفينة حربية بريطانية، دخلت المياه الإقليمية الروسية في البحر الأسود.

"لم تتجاوب"

وأفادت الوزارة في بيان نقلته وكالات الأنباء بأن "المدمرة تلقت تحذيرًا"، لكنّها "لم تتجاوب مع التحذير ما أدى إلى إطلاق طلقات تحذيرية من قبل زورق دوريات حدودية وطائرة سو-24 إم"، قائلة إن السفينة البريطانية غادرت المياه الروسية بعد ذلك.

وبعد ذلك، أعلنت الوزارة استدعاء الملحق العسكري لدى السفارة البريطانية في موسكو، كما سلمته مذكرة احتجاج تنص على أن تصرفات السفينة تمثل "انتهاكًا صارخًا" لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، داعية لندن إلى إجراء تحقيق مفصل في الحادث.

ووقعت هذه الحادثة قبل بضعة أيام من بدء المناورات العسكرية "سي بريز 2021" التي تجري بين 28 يونيو/ حزيران و10 يوليو/تموز، بمشاركة الولايات المتحدة ودول أخرى من الحلف الأطلسي وأوكرانيا في البحر الأسود، حيث تثير استياء موسكو، فيما تتواجد المدمرة البريطانية في المنطقة ذاتها.

ووقع الحادث قبالة سواحل شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا في مارس/ آذار 2014 وتقيم فيها قاعدة بحرية. 

وليس من النادر أن تقع حوادث بين طائرات أو سفن على حدود روسيا، ولا سيما في فترة من التوتر مع الغربيين، غير أن توجيه طلقات تحذيرية في حال ثبت الأمر، سيشكل سابقة في هذا النوع من الحوادث.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close