الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل استهداف "منشأة نووية" إيرانية

صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل استهداف "منشأة نووية" إيرانية
الخميس 24 يونيو 2021

قالت صحيفة إسرائيلية: إن "عملية تخريبية"، استهدفت أحد مباني منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، ألحقت أضرارًا جسيمة "على الرغم من النفي الإيراني".

وأوضحت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الخميس، أنه "على الرغم من أن إيران زعمت أن التخريب فشل ولم يتسبب في وقوع أضرار أو إصابات، إلا أن لدينا مؤشرات قوية بخلاف ذلك، على الرغم من أنه ليس لدينا طريقة للتأكيد بشكل مستقل".

وأضافت الصحيفة: الموقع الذي تم الهجوم عليه كان على الأرجح أحد مواقع تصنيع أجهزة الطرد المركزي الإيرانية؛ مما يعني انتكاسة كبيرة لبرنامج طهران لتخصيب اليورانيوم للأسلحة النووية.

من جهتها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز" الأميركية، في تقرير لها، عن مسؤول استخباراتي كبير وإيراني مطلع على الهجوم، قوله: إن الهجوم استهدف "أحد مراكز التصنيع الرئيسية لإنتاج أجهزة الطرد المركزي في إيران، المعروفة باسم شركة تكنولوجيا الطرد المركزي الإيرانية".

نفي إيراني

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد قالت، أمس الأربعاء، إنه تم استخدام طائرة مسيّرة في محاولة لتخريب المبنى، لكنها "فشلت وتم إسقاطها في النهاية".

وأشارت إلى أن المبنى يقع في منطقة كرج الإيرانية.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن المبنى يستخدم لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن محاولة التخريب؛ لكنها سبق أن اعترفت بتنفيذ عدد من العمليات في داخل الأراضي الإيرانية في السنوات الماضية.

وفي السياق نفسه، أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الإيرانية محمود عباس زاده مشكيني، أمس الأربعاء، أن "المخطط التخريبي ضد منشآتنا النووية لم يسفر عن وقوع أي خسائر مالية أو بشرية".

ولفت إلى أن "الأجهزة المعنية بدأت بدراسة منشأ هذا المخطط وسيتم إطلاع الشعب على التفاصيل إذا اقتضت الضرورة، وما رددته بعض وسائل الإعلام بهذا الصدد ليس سوى تصورات".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - السودان
منذ 58 دقائق
الاحتجاجات تتواصل في السودان للتنديد بالانقلاب العسكري (غيتي)
الاحتجاجات تتواصل في السودان للتنديد بالانقلاب العسكري (غيتي)
شارك
Share

أفادت لجنة أطباء السودان المركزية بوفاة رجل يبلغ من العمر 53 عامًا متأثرًا بإصابته في "مليونية 17 نوفمبر" بعد تعرضه للضرب على رأسه.

سياسة - فرنسا
منذ ساعة
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الدوحة
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الدوحة (الديوان الأميري القطري)
شارك
Share

بحث أمير قطر والرئيس الفرنسي علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
عمليات الاختراق هي الأوسع للمسؤولين الأميركيين (غيتي)
عمليات الاختراق هي الأوسع للمسؤولين الأميركيين (غيتي)
شارك
Share

طالت عمليات الاختراق، التي حدثت خلال الأشهر الماضية، مسؤولين أميركيين في أوغندا أو تركزت على مسائل تتعلق بالدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

Close