الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

أكثر من مئة قتيل خلال أيام.. حدة المعارك تشتد في مأرب

أكثر من مئة قتيل خلال أيام.. حدة المعارك تشتد في مأرب

Changed

النزاع في اليمن اندلع عام 2014
تدور المواجهات في مأرب على وقع مساعٍ دبلوماسية تقودها الأمم المتحدة وواشنطن لإنهاء النزاع اليمني والتوصل إلى تسوية سياسية (غيتي)
أفاد مسؤولون في القوات الحكومية بأن الحوثيين شنّوا منذ الخميس هجمات مكثفة من الشمال والجنوب والغرب من دون أن يتمكنوا من اختراق دفاعات القوات الحكومية.

أسفرت معارك بين القوات الحكومية اليمنية والحوثيين قرب مدينة مأرب الاستراتيجية الشمالية عن 111 قتيلًا بين الخميس وصباح الأحد، بعدما شنّ الحوثيون هجمات مكثفة لم تؤدِّ إلى اختراق، حسبما أفادت مصادر عسكرية.

وصعّد الحوثيون حملة في فبراير/ شباط للتقدم نحو مدينة مأرب، آخر معاقل السلطة المعترف بها دوليًا في شمال البلد الغارق في الحرب، بهدف وضع يدهم على كامل الشمال اليمني رغم جهود الامم المتحدة وواشنطن لوقف الحرب.

معارك دامية

وقُتل مئات من الطرفين في المعارك الدامية وسط سعي الحوثيين الحثيث للسيطرة على المدينة الواقعة في محافظة غنيّة بالنفط، ما قد يعزّز موقعهم في أي مفاوضات مستقبلية محتملة.

وأفاد مسؤولون في القوات الحكومية بأن الحوثيين شنّوا منذ الخميس هجمات مكثفة من الشمال والجنوب والغرب من دون أن يتمكنوا من اختراق دفاعات القوات الحكومية المدعومة بغطاء جوّي من تحالف عسكري تقوده السعودية في هذا البلد منذ 2015.

وذكر مسؤول في قوات السلطة أنّ "هذه المناطق شهدت قتالًا عنيفًا، وسط قصف مدفعي متبادل وغارات جوية مكثفة للتحالف".

وبحسب المسؤول، أسفرت المعارك عن مقتل 29 من القوات الحكومية و82 من الحوثيين منذ الخميس وحتى صباح الأحد. وأكد مسؤولان آخران الحصيلة.

الأزمة الإنسانية الأسوأ

وتدور المواجهات على وقع مساع دبلوماسية تقودها الأمم المتحدة وواشنطن.

وخلّف النزاع في اليمن عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80% من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقًا للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.

وبينما تدفع الامم المتحدة وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إنهاء الحرب، يطالب الحوثيون بفتح مطار صنعاء المغلق منذ 2016 من قِبل السعودية، قبل الموافقة على وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأقرّ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث هذا الشهر بفشل جهوده في وضع حد للحرب الدائرة في البلاد، وذلك في ختام مهمّة استمرت ثلاث سنوات.

ولم تُعرف بعد هوية خلف المبعوث البريطاني. وتضم قائمة المرشحين للمنصب بريطانيًا وسويديًا ويابانيًا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close