الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عامًا.. قمة عراقية أردنية مصرية في بغداد

أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عامًا.. قمة عراقية أردنية مصرية في بغداد

Changed

العراق
جانب من لقاء الرئيس العراقي برهم صالح ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي بعد وصول الأخير إلى بغداد (غيتي)
تنعقد قمة ثلاثية بين العراق ومصر والأردن في بغداد؛ حيث من المتوقع أن تركز المحادثات على سبل تعزيز التعاون التجاري بالإضافة لتعزيز التنسيق الأمني.

تستقبل بغداد، اليوم الأحد، قمّة ثلاثية تضمّ بالإضافة إلى المسؤولين العراقيين، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني، ويتوقع أن تركز مناقشاتها على التعاون الاقتصادي والأمني والتجاري بين هذه الدول العربية الثلاث. 

وبدأ منذ يومين تشديد الإجراءات الأمنية في العاصمة العراقية استعدادًا لهذه المحادثات.

ووصفت الرئاسة المصرية، في بيان، زيارة السيسي الذي وصل صباحًا الى العاصمة العراقية، بـ"التاريخية" كونها أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عامًا، و"تأتي تأكيدًا لحرص القاهرة على دعم العلاقات وتطويرها نحو أفاق أرحب".

"رفع مستوى التنسيق"

وإثر محادثات مقتضبة بين الرئيس العراقي برهم صالح ونظيره المصري، شدّد صالح على أهمية "رفع مستوى التنسيق" بين الدول الثلاث و"تنمية آفاق التعاون في الاقتصاد والتجارة والتنمية ومشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة والنفط".

ورحّب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي سيلتقي الزعيمين الأردني والمصري، بتغريدة بهذا اللقاء، معتبراً أنه يؤسس لـمستقبل يليق بشعوب الدول الثلاث.

قمة مؤجلة

وتعقد هذه القمة أخيرًا بعدما أرجئت مرتين، الأولى عندما وقع حادث تصادم القطارين الدامي في سوهاج المصرية خلال شهر مارس/ آذار والثانية إثر قضية "زعزعة الاستقرار" في الأردن في أبريل/ نيسان.

وعقد الأردن ومصر والعراق اجتماعات مماثلة خلال العامين الماضيين ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات المتطرفة.

وفي قمة مماثلة في الأردن في أغسطس/ آب 2020، وشدّدت الأطراف الثلاثة على "أهمية تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والحيوية كالربط الكهربائي ومشاريع الطاقة والمنطقة الاقتصادية المشتركة" بينها.

وبعد تلك القمة توجه الكاظمي إلى واشنطن حيث التقى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، في لقاء اعتبر جولة ثالثة من "الحوار الاستراتيجي" بين البلدين، تلاه تخفيض لعدد القوات الأميركية في العراق من 5200 عسكري إلى 2500 بحلول يناير/ كانون الثاني 2021.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close