الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

صواريخ ومسيرات باتجاه السعودية.. معارك مأرب تقوّض جهود السلام في اليمن

صواريخ ومسيرات باتجاه السعودية.. معارك مأرب تقوّض جهود السلام في اليمن

Changed

تواصل جماعة الحوثي استهداف السعودية بالصواريخ والمسيرات المفخخة بالتزامن مع اشتداد حدة المعارك في مأرب (أرشيف - غيتي)
تواصل جماعة الحوثي استهداف السعودية بالصواريخ والمسيرات المفخخة بالتزامن مع اشتداد حدة المعارك في مأرب (أرشيف - غيتي)
أعلن التحالف السعودي - الإماراتي اعتراض هجمات صاروخية ومسيرات أطلقت باتجاه المملكة، بينما ترتفع حدة المعارك في مأرب اليمنية رغم الجهود الدولية.

أعلنت قوات التحالف السعودي - الإماراتي، أمس الأحد، اعتراض مُسيّرتين مفخختين أطلقتهما جماعة الحوثي باتجاه جنوبي السعودية؛ ليرتفع إجمالي ما تم اعتراضه أمس، إلى 3 مسيرات أطلقت تجاه محافظة خميس مشيط جنوب البلاد، وصاروخين باليستيين تجاه مدينة نجران.

من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي عن تمكن قواتها الصاروخية والجوية من استهداف مواقع عسكرية حساسة في مناطق نجران وأبها وخميس، بخمسة صواريخ باليستية وخمس طائرات مسيرة.

وأوضح المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، أن "العملية استهدفت معسكر الحرس الوطني في نجران، ومواقع عسكرية في مطار أبها الدولي، وقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، وكانت الإصابات دقيقة".

معارك مأرب 

وفي سياق متصل، تعيش محافظة مأرب اليمنية على وقع الاشتباكات بين جماعة الحوثي وقوات الحكومة اليمنية، وذلك رغم تواصل مساعي الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى التوصل لاتفاق سلام.

ويرى الأكاديمي والباحث السياسي عبد الباقي شمسان أن المعارك المندلعة في مأرب تأتي انطلاقًا من رغبة جماعة الحوثي في تحسين الموقع التفاوضي، كون السلطة الشرعية متمكنة من موارد المحافظ النفطية، وكذلك الغاز، بالإضافة لقربها من السعودية.

ويعتقد شمسان، في حديث إلى "العربي" من هولندا، أن ما يجري مرتبط كذلك بمسار مفاوضات فيينا بين إيران وأطراف الاتفاق النووي لعام 2015، إذ تسعى الجماعة لاستغلال الوقت بغية تحسين موقعها في المعادلة الإقليمية. 

ويعتبر الباحث اليمني أن جماعة الحوثي تدرك بأن دولة الإمارات تلعب دورًا كبيرًا في إضعاف السلطة بالمناطق الجنوبية، وذلك سعيًا إلى تكوين مرجعية سياسية مستقلة عن أي اتفاقية بين السعودية والجماعة.

ويؤكد شمسان أن هناك أكثر من منطقة يمنية ذات أهمية كبرى عند السلطة الشرعية، فإضافة إلى مأرب، هناك محافظة شبوة ومدينة تعز أيضًا، حيث تتمتعان بأهمية خاصة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close