الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

زيارة تستمر 3 أسابيع.. ملك الأردن إلى الولايات المتحدة للقاء بايدن

زيارة تستمر 3 أسابيع.. ملك الأردن إلى الولايات المتحدة للقاء بايدن

Changed

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أن محادثات الملك مع بايدن ستكون في وقت ما بعد منتصف يوليو (غيتي)
سيحضر الملك عبدالله الثاني اجتماعًا للمستثمرين، ثم يقوم بزيارة خاصة قبل أن يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع قادة الكونغرس والمسؤولين في الإدارة الأميركية.

أعلن الديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله الثاني غادر اليوم الخميس متوجهًا إلى الولايات المتحدة، في زيارة تستغرق ثلاثة أسابيع تشمل أول لقاء لزعيم عربي في البيت الأبيض مع الرئيس الأميركي جو بايدن منذ تولّيه منصبه.

وذكر البيان أن العاهل الأردني، الذي ترافقه زوجته الملكة رانيا سيحضر اجتماعًا للمستثمرين، ثم يقوم بزيارة خاصة قبل أن يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع قادة الكونغرس والمسؤولين في الإدارة الأميركية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أن محادثات الملك مع بايدن ستكون في وقت ما بعد منتصف يوليو/ تموز.

وأضاف أن الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة، سيسعى للحصول على دعم كبار المسؤولين لتمديد حزمة مساعدات قيمتها 6.4 مليارات دولار مدتها خمسة أعوام تنتهي العام المقبل للمساعدة في إنعاش اقتصاد البلاد المتعثر.

"أكبر مصدر مساعدات"

وقال دبلوماسيون أميركيون: إن واشنطن هي أكبر مصدر مساعدات فردي للأردن، وتقدم له أكثر من 1.5 مليار دولار سنويًا، والمملكة الأردنية ضمن أهم متلقي المساعدات الخارجية الأميركية.

وأكد بايدن دعم بلاده القوي لعاهل الأردن بعد فترة وجيزة من إعلان البلاد رأب صدع داخل العائلة المالكة هزّ صورة البلاد بصفتها واحة للاستقرار في المنطقة.

وعارض الملك عبد الله بشدة خطة الرئيس السابق دونالد ترمب للسلام في الشرق الأوسط، إذ رأى أنها تهديد للأمن القوميK وأنها ستقوض أيضًا وصاية العائلة الهاشمية المالكة على المواقع الإسلامية والمسيحية في القدس.

ويعتبر مسؤولون أن تغيّر السياسة الأميركية بعد تولي بايدن الرئاسة نحو التزام تقليدي بحل الدولتين للصراع العربي الإسرائيلي؛ خفّف الضغط على الأردن.

زيارة بلينكن إلى عمان

وتأتي هذه الزيارة بعد نحو شهر على زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى عمان ولقائه العاهل الأردني.

وقد شدد الوزير الأميركي خلال زيارته على عزم واشنطن "إعادة بناء" العلاقة مع الفلسطينيين.

كما جدّد تأييد بلاده "لحل الدولتين" إسرائيلية وفلسطينية، مخالفًا بذلك موقف الإدارة الأميركية السابقة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close