الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

صفقة روسية.. أذربيجان تسلم أرمينيا 15 جنديًا أسَرتهم خلال معارك كاراباخ

صفقة روسية.. أذربيجان تسلم أرمينيا 15 جنديًا أسَرتهم خلال معارك كاراباخ

Changed

ناغورني كاراباخ
سلمت أرمينيا باكو خرائط عن حقول الألغام في ناغورني كاراباخ (غيتي)
أشارت السلطات الأذربيجانية إلى أن 7 جنود أذربيجانيين و18 مدنيًا قتلوا، وأصيب 110 آخرون بسبب الألغام في كاراباخ ومحيطها، منذ وقف إطلاق النار.

سلمت أذربيجان، أمس السبت، إلى أرمينيا 15 جنديًا تم أسرهم العام الماضي خلال النزاع المسلح الذي شهدته منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها بينهما، حسب ما أعلن مسؤولون.

وقالت وزارة الخارجية في باكو: إن هذه الخطوة جزء من صفقة بوساطة روسية، وجاءت في أعقاب قرار يريفان تسليم خرائط لحقول الألغام في منطقة الصراع. 

واندلعت المعارك مجددًا بين أذربيجان وأرمينيا في سبتمبر/ أيلول 2020 حول ناغورني كاراباخ، ما أودى بحياة أكثر من 6500 شخص على مدى 6 أسابيع.

وانتهت الحرب في نوفمبر/ تشرين الثاني بوقف إطلاق نار بوساطة روسية، تنازلت يريفان بموجبه عن مساحات شاسعة من الأراضي في كاراباخ ومحيطها، كانت تسيطر عليها لعقود.

خرائط الألغام

وقالت الخارجية الأذربيجانية، في بيان لها: بمبادرة من روسيا، قدمت أرمينيا إلى الجانب الأذربيجاني خرائط لحوالي 92 ألف لغم مضاد للدبابات والأفراد زُرِعت أثناء الاحتلال في منطقتي فيزولي وزانغيلان"، اللتين أعيدتا إلى أذربيجان العام الماضي.

وأشارت باكو إلى أن 7 جنود أذربيجانيين و18 مدنيًا قتلوا، وأصيب 110 آخرون بسبب الألغام في كاراباخ ومحيطها، منذ وقف إطلاق النار. 

وزرعت كل من القوات الأذربيجانية والأرمينية ألغامًا خلال النزاع الدموي أوائل تسعينيات القرن المنصرم.

وأعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في مايو/ أيار أن بلاده مستعدة لمحادثات سلام مع أرمينيا؛ بينما أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في وقت لاحق أن الدولتين تجريان مناقشات حول تحديد وترسيم حدودهما المشتركة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close