الخميس 28 مارس / مارس 2024

السودان يبحث أزمة سد "النهضة" مع الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج

السودان يبحث أزمة سد "النهضة" مع الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج

Changed

سد النهضة
بدأت إثيوبيا الثلاثاء الماضي عملية ملء سد النهضة قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن (غيتي)
يعقد مجلس الأمن جلسة حول سد "النهضة" الخميس المقبل استجابة لطلب السودان الذي يتمسك مع القاهرة بالتوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا.

بحثت وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي اليوم الأحد أزمة سد "النهضة" الإثيوبي، مع ممثلي دول الترويكا الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج.

والتقت المهدي في العاصمة الخرطوم، مبعوثي الولايات المتحدة دونالد بوث، وبريطانيا بوب فيرويذر، والنرويج وإندري ستيانسن، وفق بيان الخارجية السودانية.

وذكر البيان، أن الوزيرة قدمت لمبعوثي الدول الثلاث "شرحًا حول موقف بلادها من سد النهضة ومطالبته بعقد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي".

وتُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه يُعتقد أنه في يوليو/ تموز الجاري وأغسطس/ آب المقبل، بعد نحو عام على ملء أول، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق.

في المقابل، تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولًا إلى اتفاق ثلاثي، للحفاظ على منشآتهما المائية، وضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

كما ناقش اللقاء "سير عملية السلام بالسودان والتقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية سلام جوبا، بالإضافة إلى إنشاء آلية تقويم ومتابعة لتنفيذ الاتفاقية". وأكد المبعوثون الثلاث، "أهمية تنوير وإشراك المجتمع الدولي في جهود حكومة الفترة الانتقالية".

أزمة سد النهضة على طاولة مجلس الأمن

وسيعقد مجلس الأمن جلسة حول سد "النهضة" الخميس المقبل. وقد رحّب السودان أمس باستجابة المجلس لطلب عقد جلسة لمناقشة النزاع بشأن سد "النهضة" الإثيوبي.

وأكّد المتحدث باسم الفريق السوداني بمفاوضات سد "النهضة" عمر الفاروق، تمسك بلاده برعاية الاتحاد الإفريقي لمفاوضات السد المتعثرة منذ أشهر، للتوصل إلى اتفاق نهائي ملزم لملء وتشغيل السد.

كما جدّد مقترح السودان بشأن وساطة رباعية تشمل الاتحادين الإفريقي والأوروبي، بجانب الأمم المتحدة وواشنطن، وهو اقتراح سبق أن طرحته الخرطوم في فبراير/ شباط الماضي، ورفضته أديس أبابا وقبلته القاهرة.

 وجلسة مجلس الأمن المرتقبة هي الثانية من نوعها بعد الأولى قبل عام، التي انتهت بحث الأطراف على الحوار تحت قيادة الاتحاد الإفريقي.

ويعيش السودان مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرًا، منذ 21 أغسطس/ آب 2019 وتنتهي بإجراء انتخابات مطلع عام 2024.

وخلال المرحلة الانتقالية، يتقاسم السلطة كل من الجيش و"قوى إعلان الحرية والتغيير" وحركات مسلحة وقعت مع الخرطوم اتفاقًا لإحلال السلام، في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close