الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

هربًا من طالبان.. أكثر من ألف جندي أفغاني عبروا الحدود إلى طاجيكستان

هربًا من طالبان.. أكثر من ألف جندي أفغاني عبروا الحدود إلى طاجيكستان

Changed

قاعدة باغرام
تتضاءل مقاومة الجنود الحكوميين أمام تزايد توسع حركة طالبان في المناطق الأفغانية (غيتي)
أوضحت أجهزة الأمن في طاجيكستان أن "مقاتلي طالبان سيطروا بشكل تام" على 6 أقاليم في ولاية بادخشان الحدودية، في شمال شرق أفغانستان.

هرب أكثر من ألف جندي أفغاني إلى طاجيكستان، ليل الأحد الإثنين، بعد معارك مع حركة طالبان، وفق ما أعلنته لجنة الأمن القومي في البلد الواقع في آسيا الوسطى.

وأعلنت أجهزة الأمن في طاجيكستان أن "1037 جنديًا من القوات الحكومية الأفغانية فروا إلى أراضي طاجيكستان للنجاة بحياتهم بعد مواجهات مسلحة مع طالبان".

وأوضحت أجهزة الأمن أن "مقاتلي طالبان سيطروا بشكل تام" على 6 أقاليم في ولاية بادخشان بشمال شرق أفغانستان، تمثل 910 كلم من الحدود المشتركة مع طاجيكستان.

وسبق أن عبر مئات الجنود الأفغان الحدود هربًا من هجوم طالبان في الأسابيع الأخيرة، وسمحت لهم طاجيكستان على الدوام بالمرور بموجب "مبدأ حسن الجوار واحترام موقف عدم التدخل في شؤون أفغانستان الداخلية".

هجمات متزايدة لطالبان

وتسيطر حركة طالبان منذ نهاية يونيو/ حزيران على المركز الحدودي الأكبر مع طاجيكستان وعلى المعابر الأخرى المؤدية إلى هذا البلد؛ كما تسيطر على مناطق محيطة بمدينة قندوز التي تبعد حوالى خمسين كلم.

وتضاعف طالبان هجماتها منذ بدء الانسحاب الأميركي في مطلع مايو/ أيار.

ومن المتوقع أن تستكمل القوات الأميركية المتبقية انسحابها بحلول الموعد النهائي في 11 سبتمبر/ أيلول الذي أعلنه الرئيس جو بايدن لإنهاء أطول حرب أميركية.

لكن على ضوء النكسات المتتالية للجيش الأفغاني ولا سيما في الولايات الشمالية، أعلن البنتاغون عن احتمال "إبطاء" العمليات؛ ولم يستبعد القائد الأعلى للقوات الأميركية في أفغانستان الجنرال سكوت ميلر شن ضربات جوية ضد طالبان.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close