الخميس 11 أبريل / أبريل 2024

أفغانستان.. واشنطن تواصل سحب قواتها وجهود قطرية لدفع مفاوضات السلام

أفغانستان.. واشنطن تواصل سحب قواتها وجهود قطرية لدفع مفاوضات السلام

Changed

غادرت القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي،  قاعدة باغرام الجوية، أكبر قاعدة في أفغانستان (غيتي)
غادرت القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي قاعدة باغرام الجوية (غيتي)
سلّمت القوات الأميركية سبع قواعد سابقة للقوات الأفغانية، وأعادت إلى البلاد معدات بحجم يعادل شحنات 984 طائرة من طراز سي-17.

أعلن الجيش الأميركي اليوم الثلاثاء أنه أنجز بنسبة "تتجاوز 90%" انسحابه النهائي من أفغانستان الذي بدأه في مايو/أيار ويتم بوتيرة سريعة، بعد نحو عشرين عامًا من وجوده العسكري في هذا البلد مع حلف شمال الأطلسي إثر اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن في أبريل/ نيسان أنه يريد إنهاء هذا الانسحاب بحلول 11 سبتمبر/أيلول، الذكرى العشرين للهجمات.

كما كان البيت الأبيض قد أعلن يوم الجمعة أن آخر جندي أميركي سيغادر الأراضي الأفغانية قبل هذا الموعد، بحلول "نهاية أغسطس/ آب".

عملية الانسحاب تتواصل

وقال الجيش في بيان: "إن عملية الانسحاب تتواصل. تعتبر القيادة المركزية الأميركية أننا أنجزنا أكثر من 90% من عملية الانسحاب الكاملة".

وسلّمت القوات الأميركية سبع قواعد سابقة للقوات الأفغانية، وأعادت إلى البلاد معدات بحجم يعادل شحنات 984 طائرة من طراز سي-17.

كما غادرت القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي، قاعدة باغرام الجوية، أكبر قاعدة في أفغانستان على بعد 50 كيلومترًا شمال كابل، والتي كانت مركز عملياتها منذ بدء تدخلها العسكري.

وكان البنتاغون قد أعلن في منتصف يناير/ كانون الثاني 2021، أن عديد الجيش الأميركي في أفغانستان قد انخفض إلى 2500 عنصر. وبدأ الحلف الأطلسي الانسحاب "المنسق" للوحدات من مهمة الدعم الحازم، والتي تضم 9600 جندي نهاية أبريل/نيسان.

من جهة أخرى، نشرت السلطات الأفغانية اليوم الثلاثاء مئات الجنود والعناصر الموالية للحكومة، لإحباط هجوم واسع النطاق لطالبان في شمال البلاد، أرغم ألف جندي أفغاني أمس الإثنين على اللجوء إلى طاجيكستان.

جهود دبلوماسية قطرية

دبلوماسيًا، أفاد مراسل "العربي" بأن الموفد القطري لتسوية النزاعات مطلق القحطاني يجري محادثات في العاصمة الأفغانية بهدف دفع مفاوضات السلام مع طالبان.

ألمانيا تغلق قنصليتها في مزار الشريف

في سياق منفصل، كشف دبلوماسي اليوم الثلاثاء أن ألمانيا أغلقت قنصليتها العامة في مزار الشريف بشمال أفغانستان؛ تماشيًا مع انسحاب القوات الأجنبية .

وغادرت آخر مجموعة من القوات الألمانية، التي كانت تتمركز في قاعدة عسكرية مترامية الأطراف على مشارف مزار الشريف، الأسبوع الماضي. وكانت القنصلية العامة تباشر عملها من داخل القاعدة العسكرية منذ الهجوم الانتحاري الذي وقع في 2016 وألحق أضرارًا جسيمة بمبنى القنصلية الأساسي في مزار الشريف.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close