الخميس 28 مارس / مارس 2024

قبيل الانسحاب الأميركي النهائي.. الصين تعيد رعاياها من أفغانستان

قبيل الانسحاب الأميركي النهائي.. الصين تعيد رعاياها من أفغانستان

Changed

نصحت الحكومة الصينية الرعايا بمغادرة البلاد في "أسرع وقت ممكن"
نصحت الحكومة الصينية الرعايا بمغادرة البلاد في "أسرع وقت ممكن" (أرشيف - غيتي)
أعلنت شركة "شيامن"، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنها أقلت من كابُل إلى مدينة ووهان في مقاطعة هوباي الصينية، هؤلاء الرعايا في 2 يوليو الجاري.

عاد 210 أشخاص من رعايا الصين في أفغانستان إلى بلادهم، مع تسارع انسحاب القوات الأميركية، وفق ما ذكرت شركة الطيران التي تستخدمها الحكومة الصينية لنقلهم إلى وطنهم. 

وأعلنت شركة "شيامن"، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنها أقلت من كابُل إلى مدينة ووهان في مقاطعة هوباي الصينية، هؤلاء الرعايا في 2 يوليو/ تموز الجاري.

ونصحت الحكومة الصينية الرعايا بمغادرة البلاد في "أسرع وقت ممكن"، لضمان سلامتهم، مقدمة لهم المساعدة اللازمة، بحسب بيان صدر عن إدارة الشؤون القنصلية، من دون أن تكشف إذا كان لا يزال هناك المزيد من الصينيين في البلاد.

ومن بين الذين تم إجلاؤهم، كان هناك 22 مصابًا بفيروس كورونا؛ إذ أبلغت السلطات في هوباي بعد فترة وجيزة، عن وجود 25 إصابة بالفيروس في المقاطعة، بينهم 22 شخصًا قادمًا من كابُل.

الانسحاب الأميركي من أفغانستان

والخميس، تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بانسحاب آخر جندي من أفغانستان بحلول 31 أغسطس/ آب المقبل، وذلك بعد نحو 20 عامًا على تدخل القوات الأميركية في البلاد، منهيًا بذلك أطول حرب عسكرية خاضتها الولايات المتحدة.

وكانت بكين قد انتقدت في الأسابيع الماضية ما وصفته بالانسحاب "المتسرع والفوضوي" لواشنطن، التي تعتبرها "أصل المشكلة الأفغانية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، أمس الجمعة: إنّ "الولايات المتحدة تتجاهل مسؤولياتها وواجباتها من خلال سحب قواتها على عجل، مما يفسح المجال للفوضى والحرب أمام الشعب الأفغاني ودول المنطقة".

وعلى وقع الانسحاب الأميركي، استطاعت طالبان السيطرة على 85% من المدن والمعابر الحدودية الأفغانية، بحسب ما أعلن أحد مسؤوليها مؤخرًا.

ولا زالت المواجهات مستمرة بين الحكومة الأفغانية وطالبان؛ وقد أكّد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد أن مقاتلي الحركة، يستعدون للسيطرة على كافة المدن في البلاد، من بينها كابل، إذا ما فشلت المفاوضات.      

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close