السبت 13 أبريل / أبريل 2024

بالتنسيق مع إيطاليا.. المغرب يعلن توقيف قيادي في "داعش"

بالتنسيق مع إيطاليا.. المغرب يعلن توقيف قيادي في "داعش"

Changed

يلقب الموقوف بأبي البراء وكان يشغل مناصب قيادية بارزة في التنظيم
يلقب الموقوف بـ"أبي البراء" وكان يشغل مناصب قيادية بارزة في التنظيم (أرشيف-غيتي)
أسفرت عملية التنسيق الأمني وتبادل المعلومات الاستخباراتية بين المغرب وإيطاليا عن تحديد مكان تواجد المشتبه فيه الملقب بأبي البراء وتوقيفه.

أعلنت السلطات المغربية، السبت، القبض على مواطن كان يشغل مناصب قيادية بتنظيم "الدولة الإسلامية"، لافتة إلى أن العملية جرت بالتنسيق مع المصالح الأمنية الإيطالية المكلفة بقضايا الإرهاب.

وأوضح بيان للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية) أن "عملية التنسيق الأمني وتبادل المعلومات الاستخباراتية بين مصالحها ونظيرتها الإيطالية أسفرت عن تحديد مكان تواجد المشتبه فيه الملقب بـ (أبي البراء) وتوقيفه بإيطاليا، الجمعة، بعدما تمكن من الهجرة بطريقة غير مشروعة من أماكن القتال التابعة لتنظيم "داعش" في اتجاه أوروبا".

وأضاف أن توقيف المواطن المغربي جاء بأوامر من السلطات القضائية بالبلاد "بعدما كشفت الأبحاث والتحريات التي باشرها المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني مع عدد من العائدين من أماكن القتال التابعة لتنظيم داعش أنه كان يشغل مناصب قيادية بارزة في التنظيم".

وفي 17 مايو/ أيار الماضي، كشف محمد النيفاوي، وهو مراقب عام بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية، خلال ندوة في الرباط نظمها "المرصد المغربي حول التطرف والعنف" (غير حكومي)، عن أن بلاده تمكنت منذ عام 2002 من تفكيك 210 خلايا إرهابية، وتوقيف أكثر من 4 آلاف و304 أشخاص فيها.

وأوضح النيفاوي أنه "في 2015 تم تفكيك 21 خلية، و19 في 2016، و9 في 2017، و11 في 2018، و14 في 2019، و8 في 2020، وخلية إرهابية واحدة منذ بداية 2021".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close