السبت 13 أبريل / أبريل 2024

إصابات في الضفة واقتحام للأقصى.. قوات الاحتلال تهدم مبنيين في الخليل

إصابات في الضفة واقتحام للأقصى.. قوات الاحتلال تهدم مبنيين في الخليل

Changed

تواصل السلطات الإسرائيلية سياسة هدم منازل المواطنين الفلسطينيين
تواصل السلطات الإسرائيلية سياسة هدم منازل المواطنين الفلسطينيين (الأناضول)
اقتحم مستوطنون اليوم الإثنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته إلى أن غادروه من باب السلسلة.

أُصيب 6 فلسطينيين، اليوم الإثنين، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، واعتقل 6 آخرون، خلال اقتحام قوة عسكرية أحياء سكنية في مدينة جنين، بالضفة الغربية، لاعتقال فلسطينيين.

واقتحمت قوة من المستعربين (قوة عسكرية بلباس مدني) أحياء المدينة فجرًا، لاعتقال فلسطينيين، ثم لحقت بها قوة عسكرية.

وجرت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، قبل إطلاق الجيش الإسرائيلي الرصاص على المواطنين، ما أدى إلى إصابة 6 مواطنين بجراح، 3 منهم إصابتهم بين متوسطة وحرجة، ولا زالوا يتلقون العلاج في مستشفى جنين.

اقتحام جديد للأقصى

من جهته، أوضح مصدر أمني، عبر وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، أن من بين المصابين سيدة، مشيرًا إلى اعتقال خمسة فلسطينيين، بينهم ثلاثة "اختطفتهم قوات خاصة إسرائيلية".

وعادة ما تندلع مواجهات بين الشبان الفلسطينيين الذين يستخدمون الحجارة، وقوات الاحتلال التي تقتحم مناطق تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية، وتستخدم الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية، وفي حالات نادرة تقع اشتباكات مسلحة.

وفي السياق نفسه اقتحم مستوطنون اليوم الإثنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية، إلى أن غادروه من باب السلسلة.

سياسة الهدم لا تتوقف

وكان الجيش الإسرائيلي قد هدم، السبت الماضي، منشآت مدنية فلسطينية، وصادر عيادة صحية، شمال وجنوب الضفة الغربية.

وقال مصدر في بلدية "حارس"، غربي محافظة سلفيت: إن قوة عسكرية "هدمت للمرة الخامسة، خمسة بركسات (منشآت مصنوعة من الصفيح) على الشارع الرئيسي بين بلدتي حارس وبديا".

من جهتها، قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية): إن جرافات إسرائيلية "هدمت مبنيين في منطقة وادي الجوز شرق الخليل، كما هدمت سورًا استناديًا وجرّفت أرضًا زراعية".

وتجري عمليات الهدم الإسرائيلية غالبًا في مناطق مصنفة "ج" وفق اتفاقية أوسلو 2، وفيها يُحظر البناء أو استصلاح الأراضي بدون تراخيص من السلطات المحتلة، التي يُعد من شبه المستحيل الحصول عليها.

وصنفت الاتفاقية الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل أراضي الضفة الغربية إلى 3 مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و "ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و "ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية وتشكل الأخيرة نحو 60% من مساحة الضفة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close