الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

نهب وقتل في جنوب إفريقيا تزامنًا مع جلسة محاكمة لزوما

نهب وقتل في جنوب إفريقيا تزامنًا مع جلسة محاكمة لزوما

Changed

يحاول انتشار الجيش وضع حد لحالة العنف المتواصلة وعمليات النهب
يحاول انتشار الجيش وضع حد لحالة العنف المتواصلة وعمليات النهب (غيتي)
شوهد جنود يقومون بدوريات في شوارع بيترماريتسبرغ ظهر الإثنين، لكن الجيش قال في بيانه: إن "الانتشار سيبدأ بمجرد الانتهاء من جميع العمليات" التحضيرية.

بدأت محكمة في جنوب إفريقيا، اليوم الإثنين، في جلسة افتراضية، النظر في طعن مقدم من الرئيس السابق للبلاد جاكوب زوما على حكم بسجنه 15 شهرًا؛ في حين قالت الشرطة إن 6 قتلوا واعتُقل أكثر من 200، في احتجاجات متصلة بالقضية وعمليات نهب منذ الأسبوع الماضي.

واستمرت أعمال عنف ونهب متفرقة بعد يومين من الاضطرابات التي أشعلها محتجون موالون لزوما في مسقط رأسه بإقليم كوازولو ناتال. وامتدت بعض الاضطرابات إلى جوهانسبرغ أكبر مدن البلاد.

وصدر الحكم بسجن زوما، البالغ من العمر 79 عامًا، بسبب رفضه تنفيذ أمر من المحكمة الدستورية بتقديم أدلة للتحقيق في فساد بالمستويات العليا في السلطة، خلال فترة حكمه التي استمرت تسع سنوات حتى عام 2018.

غلق شوارع لمنع مزيد من العنف

وأظهرت لقطات بثتها قنوات تلفزيونية، اليوم الإثنين، حريقًا مستعرًا في مركز تجاري في بيترماريتسبورج في كوازولو ناتال. وقالت إحدى القنوات: إن الطريق السريع الذي يؤدي إلى المدينة أُغلق لمنع وقوع مزيد من العنف.

وقالت نات جوينتس، وهي وكالة مخابرات حكومية: تم العثور على 4 جثث في خاوتينج، اثنتان منها على الأقل مصابتان بطلقات نارية.

وأضافت الوكالة: سقط قتيلان في كوازولو ناتال، والتحقيقات جارية بشأن مقتل هؤلاء الستة.

انتشار الجيش لوقف تدهور الوضع

وستقوم قوات جنوب إفريقيا في مقاطعة كوازولو ناتال (شرق) وفي جوهانسبرغ، بمؤازرة الشرطة في كبح أعمال العنف المتواصلة منذ الجمعة، وفق ما ذكر الجيش الإثنين.

وشوهد جنود يقومون بدوريات في شوارع بيترماريتسبرغ ظهر الإثنين، لكن الجيش قال في بيانه: إن "الانتشار سيبدأ بمجرد الانتهاء من جميع العمليات" التحضيرية.

وأضاف: سيتم تحديد مدة الانتشار وعدد الجنود "وفقًا لتقدير الشرطة للوضع الميداني".

وينحصر دور الجيش في "ضمان الأمن وسلامة بيئة العمل حتى تتمكن الشرطة" من أداء عملها في شروط أفضل، بحسب الجيش، فيما خرج الوضع عن سيطرة الشرطة المنتشرة على نطاق واسع خلال الأيام الأخيرة.

لا شيء يبرر التخريب

وأظهرت مشاهد تلفزيونية تصاعد سحابة من الدخان الأسود فوق مركز تسوق في بيترماريتسبرغ (شرق) وتدافع أشخاص نحو مدخل المبنى المحترق لنهبه، بينما خرج آخرون بعربات تسوق محملة بالبضائع.

وجدد الرئيس سيريل رامابوزا مساء الأحد دعوته إلى التهدئة، معربًا عن قلقه من أعمال العنف "المتقطعة التي تزداد حدة".

وقال الرئيس: إن "البعض يشعر بالإهانة والغضب بلا شك، لكن لا شيء يبرر مثل هذه الأعمال التخريبية" التي تؤدي إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد الهش.

وسُجن زوما الخميس بعدما حكم عليه بالسجن 15 شهرًا في نهاية يونيو/ حزيران بتهمة تحقير القضاء. لكن شخصية المناضل السابق ضد الفصل العنصري و"الرجل العصامي" الذي تدرج في كل الرتب، لا تزال تحظى بشعبية وتثير الإعجاب، خصوصًا في مسقط رأسه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close