الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

السعودية وعمان تؤكدان العمل على إيجاد "حل سياسي شامل" للنزاع في اليمن

السعودية وعمان تؤكدان العمل على إيجاد "حل سياسي شامل" للنزاع في اليمن

Changed

سلطان عمان يزور السعودية
التقى سلطان عمان خلال الزيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (وكالة الأنباء السعودية)
أنهى سلطان عمان زيارة بدأها أمس الأحد إلى السعودية، هي الأولى له إلى الخارج منذ توليه منصبه في بداية العام الماضي. والتقى خلالها العاهل السعودي وولي عهده.

أكّدت السعودية وعُمان اليوم الإثنين العمل على إيجاد "حل سياسي شامل" للحرب في اليمن، وذلك في ختام زيارة لسلطان عمان هيثم بن طارق للمملكة، هي الأولى له إلى الخارج منذ توليه منصبه بداية العام الماضي.

ويدور النزاع في اليمن منذ 2014 بين جماعة الحوثي الموالية لإيران وقوات الحكومة المعترف بها دوليًا والمدعومة من تحالف عسكري سعودي إماراتي، في حرب دامية وضعت البلد الفقير على حافة مجاعة شاملة.

وتلعب عُمان دور الوسيط في النزاع اليمني، ويقيم على أراضيها عدد من قيادات الحوثيين، كما أنها استضافت في الأشهر الأخيرة اجتماعات بهذا الخصوص ضمت مسؤولين أميركيين وسعوديين وأمميين.

"حل سياسي شامل"

وخلال زيارته، التقى السلطان هيثم بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ووفق ما جاء في وكالة "فرانس برس"، فقد حظي سلطان عُمان باستقبال حار من قبل قادة المملكة، في وقت تبحث مسقط عن مصادر تمويل جديدة لتغطية المصروفات بعدما تسببت جائحة كورونا بمصاعب اقتصادية كبرى.

وقال بيان سعودي مشترك في ختام الزيارة التي بدأت أمس الأحد: إنّ البلدين سيعملان على "إيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية".

"رفع وتيرة التعاون"

وشمل البيان التوجيه بالإسراع في افتتاح الطريق البرية المباشرة والمنفذ الحدودي بين السعودية وعُمان، "الذي سيُسهم في سلاسة تنقّل مواطني البلدين وتكامل سلاسل الإمداد".

ومن المنتظر تدشين المنفذ الحدودي قبل نهاية العام الجاري، حسب تصريحات سابقة للسفير العُماني في السعودية فيصل آل سعيد.

ولم يوقّع الجانبان على اتفاقيات اقتصادية خلال الزيارة، لكنّهما اتفقا على تأسيس مجلس تنسيق سعودي ـ عماني، وأكّدا "عزمهما على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية".

كما أشادا بجهود دول مجموعة "أوبك بلس" التي "أدّت إلى استقرار وتوازن الأسواق البترولية"، رغم الفشل في التوصل إلى اتفاق حول تمديد خطة للحد من الإنتاج بسبب معارضة الإمارات، الحليف الوثيق للرياض والجارة لسلطنة عُمان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close