الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الوسيلة الصحيحة لتحقيق الأمن.. فلسطين تُرحّب بالموقف الأوروبي حول أهمية حلّ الدولتين

الوسيلة الصحيحة لتحقيق الأمن.. فلسطين تُرحّب بالموقف الأوروبي حول أهمية حلّ الدولتين

Changed

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي. (ارشيفية-غيتي)
اعتبر المالكي أن "الموقف الأوروبي منسجم مع الشرعية الدولية، وقراراتها، ومرجعيات عملية السلام الدولية، ويوفّر الفرصة لإطلاق عملية سلام ومفاوضات حقيقية".

رحّب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، بتصريحات الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، حول أهمية حلّ الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واعتبر المالكي، في بيان، أن "الموقف الأوروبي منسجم مع الشرعية الدولية، وقراراتها، ومرجعيات عملية السلام الدولية، ويوفّر الفرصة لإطلاق عملية سلام ومفاوضات حقيقية".

وأشار وزير الخارجية الفلسطيني إلى أن تصريحات بوريل تؤكد أهمية "الخروج من عقدة انتظار الفرص وإضاعتها، والانطلاق نحو صناعتها وتوفير الأجواء والمناخات المناسبة لنجاحها، بما في ذلك ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية بجميع أشكالها".

وقال إن "حلّ القضية الفلسطينية؛ البوابة الطبيعية، والصحيحة لتحقيق الأمن، والاستقرار والعلاقات الطبيعية في المنطقة".

بوريل يردّ على لابيد

وكان بوريل، قال عقب اجتماع مجلس العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي الإثنين: "لا يمكن تحقيق أمن إسرائيل سوى عبر حل الدولتين".

وإذ أوضح أن الاتحاد الأوروبي ينتظر من إسرائيل تقديم وجهة نظر سياسية من أجل إنهاء الصراع القائم، أشار بوريل إلى أن التوصّل إلى حلّ مع الفلسطينيين، سيُساهم إيجابًا في أمن إسرائيل.

وتأتي تصريحات بوريل، عقب تصريح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، بأن حلّ الدولتين "غير قابل للتطبيق في الوقت الراهن".

وعملية السلام بين فلسطين وإسرائيل مجمّدة منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة، والقبول بحدود 1967 أساسًا للتفاوض على إقامة دولة فلسطينية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close