الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

معارك مأرب والبيضاء.. حرب "تطحن" الشعب اليمني وتزيد من مأساته

معارك مأرب والبيضاء.. حرب "تطحن" الشعب اليمني وتزيد من مأساته
الأربعاء 14 يوليو 2021

أعلنت جماعة الحوثي استعادة كافة المناطق التي خسرها مقاتلوها في معارك محافظة البيضاء وسط اليمن. وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع أنهم استعادوا السيطرة على مواقع واسعة في مديرتي الصومعة والزاهر، ضمن عملية "النصر المبين".

وتحتدم المواجهات في الآونة الأخيرة وسط أحاديث متابينة بين الطرفين بشأن "النصر والهزيمة"؛ لكن المعارك لم تحسم لصالح أي جهة بشكل كامل. ولم تعد الحرب في اليمن خيارًا يُمكن أن يرجّح كفّة أي من الطرفين.

وحاولت الأطراف السياسية التأسيس لمستقبل في البلاد من خلال جولات تفاوضية عدة، باءت بالفشل كلها، حيث لم ينجح المتفاوضون في الاستجابة لحاجة اليمنيين إلى سلام يعمّ البلاد.

ومرت أشهر على معارك مأرب، وأسابيع من القتال في البيضاء، وسنوات من الحرب في اليمن، ولم تنتج إلا أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

الحرب "تطحن" اليمنيين

في هذا السياق، يقول الخبير العسكري العميد أحمد حماد: إن الحرب "لم تنته كما يشتهي الثوار الأوائل"، حيث اشتعلت معركة طويلة على عدة جبهات، وأدت إلى المزيد من "المآسي للشعب اليمني".

ويضيف حماد، في حديث إلى "العربي" من إسطنبول: إن المعارك لم تُحسم لصالح أي من الطرفين "رغم الخسائر الكبيرة التي مُنيت بها جماعة الحوثي في الهجمات المعاكسة على جبهة البيضاء".

ويشير إلى أن المعركة الأساسية التي ستُربك الجماعة هي معركة صنعاء وفكّ العزلة عن تعز.

ويعتبر أن هذه الحرب "تطحن الشعب اليمني، وتؤدي إلى تدهور متزايد من الناحية الإنسانية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - سوريا البرامج - شبابيك
منذ 34 دقائق
من كل دولار مقدّم ليكون مساعدة إلى سوريا، يجني البنك المركزي ما يزيد قليلًا على نصف دولار (غيتي)
من كل دولار مقدّم ليكون مساعدة إلى سوريا، يجني البنك المركزي ما يزيد قليلًا على نصف دولار (غيتي)
شارك
Share

تفيد دراسة بأنه من كل دولار مقدّم ليكون مساعدة إلى سوريا، يجني البنك المركزي ما يزيد قليلًا على نصف دولار، ليحقق ما يقارب 60 مليون دولار أميركي في عام 2020.

سياسة - لبنان
منذ 54 دقائق
ميشال عون
قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن القانون تجاوز كونه مجرد توصية (غيتي)
شارك
Share

حذر عون من أن تقصير المهلة الدستورية لموعد إجراء الانتخابات يمكن أن تتسبب في عدم تمكن ناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بسبب العوامل الطبيعية والمناخية.

سياسة - السودان
منذ ساعة
صلاة الجمعة أمام القصر الرئاسي في الخرطوم
تصاعد التوتر مؤخرًا بين المكونين العسكري والمدني في السلطة الانتقالية بالسودان (غيتي)
شارك
Share

تقدم صفوف الصلاة الأمامية رئيس حركة العدل والمساواة وزير المالية جبريل إبراهيم، ورئيس حركة "تحرير السودان" حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي.

Close