الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

الجزائر.. عفو عن 100 موقوف وسجين من ناشطي الحراك

الجزائر.. عفو عن 100 موقوف وسجين من ناشطي الحراك

Changed

هناك أكثر من 300 موقوف من ناشطي الحراك الشعبي حتى مطلع يوليو الجاري، في 36 ولاية من أصل 58، بحسب بيانات غير رسمية
هناك أكثر من 300 موقوف من ناشطي الحراك الشعبي حتى مطلع يوليو الجاري في 36 ولاية من أصل (غيتي)
أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تدابير عفو لـ100 سجين محكوم عليهم بتهمة المشاركة بالتظاهرات. وسيتم الإفراج عن المشمولين بالقرار اعتبارًا من مساء الأربعاء.

أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، عفوًا عن أكثر من 100 سجين وموقوف من نشطاء الحراك الشعبي، بمناسبة عيد الأضحى.

وقال بيان يان للرئاسة الجزائرية: "إنه بمناسبة عيد الأضحى (الثلاثاء القادم) أصدر رئيس الجمهورية تدابير عفو لفائدة 30 سجينًا محكوم عليهم نهائيًا لارتكابهم وقائع التجمهر وما ارتبط بها من أفعال".

كما قرر تبون تدابير رأفة تكميلية لفائدة 71 آخرين من السجناء "لارتكابهم نفس الأفعال"، وهي دفعة يرجح أنها لموقوفين غير محكوم عليهم نهائيًا. وسيتم الإفراج عن المشمولين بالعفو اعتبارًا من مساء الأربعاء، بحسب البيان.

وكان الرئيس تبون أصدر عفوًا عن 59 من النشطاء، في فبراير/شباط الماضي، بمناسبة الذكرى الثانية للحراك الشعبي المصادفة لـ 22 من الشهر ذاته، في إطار إجراءات تهدئة أعقبت لقاءه بقادة أحزاب سياسية.

وبحسب أرقام غير رسمية للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، فإن هناك أكثر من 300 موقوف من ناشطي الحراك الشعبي رهن الحبس حتى مطلع يوليو/تموز الجاري، في 36 ولاية من أصل 58.

ومنذ أشهر، تطالب منظمات حقوقية وأحزاب معارضة في الجزائر رئيس البلاد بإطلاق سراح موقوفين في مسيرات الحراك أو بسبب منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close