الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

محاكمة مساعد كارلوس غصن بتهمة عدم التصريح عن 73 مليون يورو

محاكمة مساعد كارلوس غصن بتهمة عدم التصريح عن 73 مليون يورو

Changed

محاكمة مساعد كارلوس غصن بتهمة عدم التصريح عن 73 مليون يورو بغية تحويلها إلى غصن
غريغ كيلي (Getty)
يواجه مساعد غصن السابق، الأميركي غريغ كيلي، عقوبة بالسجن تصل إلى عشر سنوات، ويُعد المتهم الوحيد الذي يمثل شخصيًا أمام المحكمة منذ أيلول سبتمبر.

أدلى هاري نادا، أحد أبرز مهندسي سقوط كارلوس غصن في نهاية 2018، بشهادته علنًا لأول مرة في جلسة محاكمة غريغ كيلي، المسؤول القانوني السابق لمجموعة نيسان، اليوم الخميس في طوكيو.

ويُعدّ مساعد غصن السابق، الأميركي غريغ كيلي البالغ من العمر 64 عامًا، المتهم الوحيد الذي يمثل شخصيًا أمام المحكمة، منذ أيلول سبتمبر. وذلك بعد فرار غصن إلى لبنان نهاية عام 2019، قبل بدء محاكمته في اليابان بتهمة اختلاسات مالية.

ويُتهم كيلي بأنه أخفى عن عمد وبشكل غير قانوني، خلال الأعوام بين 2010 و2018، الإشارة في تقارير سوق الأسهم السنوية للمجموعة إلى مداخيل تبلغ قيمتها حوالي 9,2 مليارات ين، أي حوالي 73 مليون يورو، كان من المقرر أن يحصل عليها غصن لاحقًا.

وغالبًا ما اتخذت جلسات الاستماع منذ بداية هذه المحاكمة طابعاً إجرائيًا. حيث يتم التمعن في مختلف الوسائل التي سعى غصن من خلالها، وفقًا لمتهميه، للتحايل على قانون ياباني يعزز الشفافية حيال تقاضي المدراء مكافآت منذ عام 2010.

وأعلن نادا، الذي كان ضمن الدائرة المقربة من غصن في شركة نيسان، أن الرئيس السابق أراد خفض الجزء المعلن من راتبه خشية أن يفقد وظيفته في حال حدوث فضيحة لدى الكشف عن حجم مدخوله، وفق ما ذكرت قناة "إن اتش كي" التلفزيونية اليابانية.

وبينما كان يمثل واقفًا أمام القضاة، كشف نادا أن كيلي كلّفه بإيجاد وسائل لزيادة التعويض الذي كان سيحصل عليه غصن بعد تقاعده من مجموعة نيسان.

و ينفي كيلي، على غرار غصن، انتهاك قواعد سوق الأوراق المالية اليابانية، مؤكدًا أنه كان يبحث عن طريقة "قانونية" لرفع مدخول رئيسه.

وأشار دفاع كيلي، الذي يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى عشر سنوات، إلى أن نيسان لم تصادق على المكافآت الإضافية لغصن بشكل نهائي.

ويتمتع نادا بالحماية من الملاحقة القضائية عبر التعاون مع القضاء الياباني قبل اندلاع قضية غصن، مستفيدًا من الوضع القانوني للمبلغين عن المخالفات. وهو ما زال يعمل لدى شركة نيسان، والتي لم تتمكن من طرده رغم علاقته القديمة والغامضة مع غصن وكيلي.

وسيمثل هيروتو سايكاوا، الرئيس التنفيذي السابق للشركة، في المحاكمة كشاهد فقط في نهاية شباط فبراير، دون ان يبدي خشيته من القضاء الياباني. على الرغم من أنه اعترف العام الماضي بتلقيه تعويضًا لا يستحقه في عهد غصن.

ومن المقرر أن يدلي الرئيس التنفيذي الجديد لشركة نيسان ماكوتو أوشيدا بشهادته في أوائل تموز يوليو، عند نهاية القضية.

 

المصادر:
أ أف بي

شارك القصة

تابع القراءة