الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

هدوء نسبي في جنوب إفريقيا.. هل انتهت الاضطرابات؟

هدوء نسبي في جنوب إفريقيا.. هل انتهت الاضطرابات؟

Changed

أعمال نهب في جنوب افريقيا
بدأت أعمال الشغب في جنوب إفريقيا بعد الحكم بسجن الرئيس السابق جاكوب زوما (غيتي)
قتل أكثر من 70 شخصًا في الاضطرابات وهي الأسوأ في جنوب إفريقيا منذ سنوات، فيما أعلن وزير الدفاع أنه يعتزم نشر ما يصل إلى 25 ألف جندي في إقليمين.

بدأت الاضطرابات التي شهدتها جنوب إفريقيا على مدى أسبوع من العنف في الانحسار اليوم الخميس، إذ ساد الهدوء عدة أحياء قبيل زيادة متوقعة للقوات المنتشرة في الشوارع. لكن أعمال النهب استمرت في بعض أنحاء مدينة دربان الساحلية في شرق البلاد، وفقًا لتقارير صحافية.

وبدأت أعمال الشغب في البداية بعد الحكم بسجن الرئيس السابق جاكوب زوما بعدما امتنع عن الحضور في تحقيق فساد. لكنها سرعان ما تحولت إلى عنف غداة غضب شعبي واسع بسبب صعوبات المعيشة وانعدام المساواة بعد قرابة ثلاثة عقود على إلغاء سياسة الفصل العنصري وتطبيق الديمقراطية.

وقال وزير الدفاع أمس الأربعاء إنه يعتزم نشر ما يصل إلى 25 ألف جندي في إقليمين تواجه قوات الأمن بهما صعوبات في التصدي لأعمال النهب والحرق المتعمد والعنف المستمرة منذ أيام. وتقول السلطات إن خمسة آلاف جندي نزلوا بالفعل إلى الشوارع منذ أمس الأربعاء، وهو ضعف العدد الذي كانت السلطات تعتزم نشره في البداية.

وقتل أكثر من 70 شخصًا في الاضطرابات وهي الأسوأ في جنوب إفريقيا منذ سنوات. واعتقلت قوات الأمن ما لا يقل عن 1350 شخصًا. وساد الهدوء شوارع بلدة سويتو، الواقعة خارج جوهانسبرغ اليوم الخميس.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close