الثلاثاء 30 نوفمبر / November 2021

"لبنان ينهار".. الشارع الافتراضي "يغلي": "الله يعين البلد"

"لبنان ينهار".. الشارع الافتراضي "يغلي": "الله يعين البلد"
الخميس 15 يوليو 2021

مثلما أدّى اعتذار رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري اليوم الخميس عن تشكيل الحكومة في البلاد بعد نحو 9 أشهر على تكليفه، إلى حالة "غليان" على أرض الواقع، تُرجِمت بقطع طرقات ومواجهات في أكثر من منطقة، فإنّه أدّى كذلك إلى حالة "غليان" على المنصّات الافتراضيّة.

فقد تصدّر وسما " الله يعين البلد" و"لبنان ينهار"، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر اللبنانيون عن "سخطهم" من الواقع القائم في البلاد، وبرزت تحذيرات بالجملة من تبعات الاعتذار على الحالة العامة، والخشية من "الانهيار التام" الذي قد يجرّ الاعتذار البلاد إليه، في وقتٍ سريع.

وتحت وسم "الله يعين البلد"، المستوحى من كلمة الحريري في قصر بعبدا، حذر ناشطون من انهيار البلاد، نتيجة لارتفاع سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار، مما سينعكس سلبًا على أسعار المحروقات والدواء والغذاء في البلاد، فيما سأل البعض عن "سرّ" سكوت الشعب اللبناني على كلّ ما يحصل.

وتحت وسم "لبنان ينهار"، معطوفًا على سلسلة "هاشتاغات" تنشط منذ فترة، ومن بينها "لبنان ليس بخير"، دعا عدد من الناشطين إلى إعلان الحداد على لبنان، بسبب ما وصلت إليه البلاد من أزمات تنعكس سلبًا على الحياة المواطنين المعيشية.

وجراء خلافات بين عون والحريري، يعجز لبنان منذ 9 أشهر عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

ومنذ أواخر 2019، يرزح لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلًا عن شح في الوقود والأدوية وغلاء في أسعار السلع الغذائية.

المصادر:
العربي، مواقع التواصل

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 25 دقائق
ابراهيم رئيسي
أكد رئيسي أنه في حال رفع الأميركيون العقوبات ستحترم إيران التزاماتها (غيتي)
شارك
Share

دعا رئيسي نظيره الفرنسي "إلى العمل مع الأطراف الآخرين في فيينا على إنجاز المفاوضات ورفع العقوبات المفروضة على إيران" على ما جاء في بيان رسمي.

سياسة - السودان
منذ 36 دقائق
يشهد السودان منذ 25 أكتوبر احتجاجات رفضًا لإجراءات اتخذها البرهان (تويتر)
يشهد السودان منذ 25 أكتوبر احتجاجات رفضًا لإجراءات اتخذها البرهان (تويتر)
شارك
Share

خرج السودانيون اليوم في مليونية "30 نوفمبر". وبينما أُفيد عن توجه المتظاهرين نحو القصر الرئاسي، أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع.

سياسة - العالم العربي
منذ 46 دقائق
أطلع عباس الشيخ تميم على آخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية (الديوان الأميري)
أطلع عباس الشيخ تميم على آخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية (الديوان الأميري)
شارك
Share

عرض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني آخر التطورات مع رئيسَي فلسطين والصومال. وتلقى رسالة من الرئيس المصري واتصالًا من رئيس ألمانيا.

Close