السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"لبنان ينهار".. الشارع الافتراضي "يغلي": "الله يعين البلد"

"لبنان ينهار".. الشارع الافتراضي "يغلي": "الله يعين البلد"

Changed

أنصار سعد الحريري يقطعون طرقات في عدد من المناطق اللبنانية
أنصار سعد الحريري يقطعون الطرقات في عدد من المناطق اللبنانية (غيتي)
تصدّر وسما " الله يعين البلد" و"لبنان ينهار"، مواقع التواصل، حيث برزت تحذيرات من تبعات الاعتذار، وسط خشية من "الانهيار التام" الذي قد يجرّ الاعتذار البلاد إليه.

مثلما أدّى اعتذار رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري اليوم الخميس عن تشكيل الحكومة في البلاد بعد نحو 9 أشهر على تكليفه، إلى حالة "غليان" على أرض الواقع، تُرجِمت بقطع طرقات ومواجهات في أكثر من منطقة، فإنّه أدّى كذلك إلى حالة "غليان" على المنصّات الافتراضيّة.

فقد تصدّر وسما " الله يعين البلد" و"لبنان ينهار"، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر اللبنانيون عن "سخطهم" من الواقع القائم في البلاد، وبرزت تحذيرات بالجملة من تبعات الاعتذار على الحالة العامة، والخشية من "الانهيار التام" الذي قد يجرّ الاعتذار البلاد إليه، في وقتٍ سريع.

وتحت وسم "الله يعين البلد"، المستوحى من كلمة الحريري في قصر بعبدا، حذر ناشطون من انهيار البلاد، نتيجة لارتفاع سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار، مما سينعكس سلبًا على أسعار المحروقات والدواء والغذاء في البلاد، فيما سأل البعض عن "سرّ" سكوت الشعب اللبناني على كلّ ما يحصل.

وتحت وسم "لبنان ينهار"، معطوفًا على سلسلة "هاشتاغات" تنشط منذ فترة، ومن بينها "لبنان ليس بخير"، دعا عدد من الناشطين إلى إعلان الحداد على لبنان، بسبب ما وصلت إليه البلاد من أزمات تنعكس سلبًا على الحياة المواطنين المعيشية.

وجراء خلافات بين عون والحريري، يعجز لبنان منذ 9 أشهر عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

ومنذ أواخر 2019، يرزح لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلًا عن شح في الوقود والأدوية وغلاء في أسعار السلع الغذائية.

المصادر:
العربي، مواقع التواصل

شارك القصة

تابع القراءة
Close