الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

أكثر من 100 قتيل.. رئيس جنوب إفريقيا يزور بؤر التوتر وسط استمرار أعمال العنف

أكثر من 100 قتيل.. رئيس جنوب إفريقيا يزور بؤر التوتر وسط استمرار أعمال العنف

Changed

استمرت أعمال العنف والنهب في بعض مناطق جنوب إفريقيا
استمرت أعمال العنف والنهب في بعض مناطق جنوب إفريقيا (غيتي)
على الرغم من انحسار أعمال العنف والنهب في مناطق مختلفة في جنوب إفريقيا، إلا أن أبواب معظم المحلات التجارية ماتزال مقفلة.

قرّر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الجمعة، زيارة إقليم كوازولو ناتال، إحدى البؤر الساخنة في موجة العنف التي عصفت بالبلاد ومعقل تأييد سلفه جاكوب زوما، وذلك مع بدء انحسار الاضطرابات.

وسعت بعض الشركات لاستئناف أعمالها بعد حوادث نهب وإحراق استمرت لأيام، ودمرت مئات المتاجر والشركات، وأسفرت عن سقوط أكثر من 100 قتيل.

ما تزال الأبواب مغلقة 

ويعود الهدوء إلى أجزاء من مدينة جوهانسبرغ؛ إلا أن أبواب معظم المتاجر ما زالت مغلقة، فيما تتحسن العمليات والأعمال في دربان وريتشاردز باي.

وقال مكتب رامافوزا: إن الرئيس سيزور كوازولو ناتال "لتقييم التبعات والآثار التي تركتها أعمال العنف".

واندلعت أعمال الشغب في أجزاء من البلاد إثر سجن زوما الأسبوع الماضي لعدم مثوله أمام جهات التحقيق في قضية فساد. وسرعان ما تحول الشغب إلى نهب ودمار مدفوعين بالغضب الواسع من الفقر وانعدام المساواة، بعد قرابة 3 عقود من نهاية حكم الأقلية البيضاء.

حضور جنود الاحتياط 

واستدعى الجيش جميع جنود الاحتياط لدعمه ومساندة الشرطة التي تواجه صعوبات في احتواء الاضطرابات، وتضاعف عدد الجنود الجاري نشرهم إلى عشرة آلاف، منذ يوم الأربعاء.

لكن الاضطرابات مستمرة في عدد من المناطق. وتحدثت قناة (إي.إن.سي.إيه) عن إحراق مجمع تجاري خلال الليل في بلدة إسيبينجو إلى الجنوب من دربان في كوازولو ناتال.

وقالت الحكومة، أمس الخميس: إن عدد القتلى قفز إلى 91 في كوازولو ناتال مسقط رأس زوما التي يحظى فيها بأكبر قدر من التأييد، فيما استقر العدد على 26 في جاوتنج التي تقع فيها جوهانسبرج، مما يجعل إجمالي القتلى 117 حتى الآن.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close