الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

منشأ "فيروس كورونا".. الصين ترفض اتهام "منظمة الصحة" لها بالتقصير

منشأ "فيروس كورونا".. الصين ترفض اتهام "منظمة الصحة" لها بالتقصير

Changed

تواجه منظمة الصحة ضغوطًا متزايدة لإجراء تحقيق جديد معمق في أصول كوفيد-19
تواجه منظمة الصحة ضغوطًا متزايدة لإجراء تحقيق جديد معمق في أصول كوفيد- 19 (غيتي)
أشار تيدروس إلى تقصير بكين في تقاسم "بيانات أولية" حول كورونا، فيما اعتبرت الصين أن "بعض المعلومات لا يمكن نسخها وإخراجها من البلاد".

رفضت بكين الجمعة انتقادات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الذي تحدث عن تقصير للصين في التعاون في التحقيق حول أصل جائحة كوفيد-19.

وكان مدير المنظمة تيدروس أدهانوم صرح الخميس بأن الصين حيث تم اكتشاف الإصابات الأولى بفيروس في ووهان (وسط) في نهاية 2019، يجب أن "تتعاون بشكل أفضل" لفهم ما "حدث بالفعل".

وتواجه المنظمة الدولية ومقرها جنيف (سويسرا) ضغوطًا متزايدة لإجراء تحقيق جديد معمق في أصول كوفيد-19.

ولم يسمح إرسال المنظمة لبعثة خبراء إلى الصين بكشف كل ملابسات انتشار فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة أكثر من أربعة اشخاص حول العالم.

ولفت تيدروس أمام الصحافيين الخميس، خصوصًا إلى تقصير بكين في تقاسم "بيانات أولية" حول الفيروس وهي "مشكلة" على حد قوله.

الصين ترفض تصريحات "منظمة الصحة"

وردًا على سؤال بشأن هذه التصريحات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان الجمعة: إن "بعض المعلومات المتعلقة بالحياة الخاصة لا يمكن نسخها وإخراجها من البلاد".

وأضاف أن خبراء منظمة الصحة العالمية تمكنوا من "الحصول على كمية كبيرة من البيانات" و"عرضت لهم الصين سطرًا بسطر" النقاط التي تتطلب "اهتمامًا خاصًا".

كما رفض المتحدث تصريحات تيدروس حول أن "هناك محاولة سابقة لأوانها" لرفض نظرية حادث المختبر.

وتجاهل معظم الخبراء هذه النظرية التي قدمتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب. لكنها عادت إلى الواجهة في الأشهر الأخيرة في الجدل الأميركي.

وقال تشاو آسفًا: "لا ينبغي تسييس هذه القضية".

الصين: "التسييس" يعرقل التحقيقات

وفي شهر مايو/أيار، أكدت سفارة الصين في الولايات المتحدة أن تسييس منشأ كوفيد-19 سيعرقل التحقيقات، بعدما أمر الرئيس الأميركي جو بايدن أجهزة المخابرات بمراجعة منشأ الفيروس.

وقالت السفارة في واشنطن في بيان على موقعها على الإنترنت مساء الأربعاء: "ركزت بعض القوى السياسية على التلاعب السياسي ولعبة إلقاء اللوم".

جاء ذلك بعدما أمر الرئيس الأميركي جو بايدن في الشهر ذاته أجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة بـ"مضاعفة جهودها" لتوضيح منشأ كوفيد-19 وبتقديم تقرير خلال 90 يومًا.

وقال بايدن: إن وكالات المخابرات الأميركية منقسمة بشأن ما إذا كان كوفيد-19 "نشأ نتيجة مخالطة إنسان لحيوان مصاب أو من حادث في مختبر".

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن تقرير مخابرات أميركي لم يُكشف عنه من قبل، بأن ثلاثة باحثين من معهد "ووهان" الصيني لعلم الفيروسات، سعوا للحصول على رعاية طبية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، قبل أسابيع من كشف الصين عن جائحة كورونا.

وأوضحت الصحيفة أن التقرير الذي يقدم تفاصيل جديدة عن عدد الباحثين الذين تأثروا وتوقيت مرضهم وزياراتهم للمستشفى، قد يعزز المطالبات بتحقيق أوسع فيما إذا كان الفيروس المسبب لكورونا قد تسرّب من المختبر.

وأرسلت منظمة الصحة، في بداية العام الحالي، بعثة إلى مدينة "ووهان" الصينية، في مهمة وصفتها بـ"بالغة الحساسية"، تتعلق بتتبع منشأ جائحة كورونا. وأكدت واشنطن عقب ذلك أنها "ستقيّم مصداقية تقرير التحقيق عند انتهائه".

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة