الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بعد أعمال عنف دامية.. رئيس جنوب إفريقيا يعلن عودة الهدوء لأغلب المناطق

بعد أعمال عنف دامية.. رئيس جنوب إفريقيا يعلن عودة الهدوء لأغلب المناطق

Changed

جنوب أفريقيا
الشرطة اعتقلت ما يزيد عن 2500 ممن تشتبه بأنهم حرضوا على العنف (غيتي)
أمر رئيس جنوب إفريقيا بنشر 25 ألفًا من القوات المسلحة لحماية كل المنشآت الرئيسية والمواقع التجارية الهامة لعمل الاقتصاد بعد أعمال عنف أدت إلى مقتل أكثر من 200 شخص.

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا أن الاضطرابات التي اجتاحت بلاده في الأسبوع المنصرم تنحسر وأن الهدوء عاد لأغلب المناطق التي شهدت أعمال عنف، لكن الدمار تكلفته تقدر بمليارات من العملة المحلية.

وأدلى رامافوسا بتلك التصريحات في خطاب للأمة بعد اندلاع أعمال الشغب في عدة أجزاء من البلاد إثر سجن الرئيس السابق جاكوب زوما، سلف رامافوسا، في الأسبوع الماضي لعدم مثوله أمام جهات التحقيق في قضية فساد.

وأدت أعمال العنف إلى مقتل أكثر من مئتي شخص وتدمير مئات المتاجر والشركات.

وقال رامافوسا: إن الشرطة اعتقلت ما يزيد عن 2500 ممن تشتبه في ضلوعهم على التحريض على العنف، وإن تلك القضايا ستعطى الأولوية في النظر فيها.

وتابع قائلًا: "وجهة نظرنا الراسخة هي أن انتشار قواتنا الأمنية والعمل مع المجتمعات والشركاء في أنحاء البلاد سينجح في إعادة النظام ومنع المزيد من أعمال العنف".

وأشار الرئيس إلى أنه يرى أن من استغلوا سياق المظالم السياسية ومن يقفون وراء تلك الأحداث سعوا لاستفزاز نشوب تمرد شعبي.

وقال: "حاولوا استغلال الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يعيش فيها الكثير من أبناء جنوب إفريقيا".

ويعيش نصف سكان البلاد تقريبًا تحت خط الفقر ووصلت نسبة البطالة لمعدل قياسي بلغ 32% في الربع الأول من 2021 لأسباب منها تبعات جائحة كوفيد-19.

ونفى رامافوسا وجود نقص في الغذاء والإمدادات، وحث الناس على عدم اللجوء للشراء بدافع الفزع.

كما سمح الرئيس بنشر 25 ألفًا من القوات المسلحة لحماية كل المنشآت الرئيسية والمواقع التجارية الهامة لعمل الاقتصاد. واستبعد أن يحتاج لفرض حالة الطوارئ.

وقال: إن عدد القتلى وصل إلى 180 في كوازولو ناتال مسقط رأس زوما، فيما زاد العدد إلى 32 في جاوتنج التي تقع فيها جوهانسبرغ ليصل الإجمالي إلى 212 حتى الآن.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close