الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

أول زيارة لزعيم عربي.. ملك الأردن في البيت الأبيض لمناقشة ملفات عدة

أول زيارة لزعيم عربي.. ملك الأردن في البيت الأبيض لمناقشة ملفات عدة

Changed

هذا الاجتماع هو أول لقاء للعاهل الأردني بالرئيس الأميركي في المكتب البيضاوي منذ وصول بايدن للسلطة
هذا الاجتماع هو أول لقاء للعاهل الأردني بالرئيس الأميركي في المكتب البيضاوي منذ وصول بايدن للسلطة (غيتي)
سيكون الملك الأردني هو أول زعيم عربي يدخل البيت الأبيض منذ فوز جو بايدن برئاسة الولايات الأميركية، وسيليه لقاء مع نائبة الرئيس كامالا هاريس.

يستضيف الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، العاهل الأردني الملك عبد الله، الحليف الوثيق للولايات المتحدة وذلك في أول لقاء من بين ثلاثة اجتماعات مباشرة لبايدن مع زعماء من الشرق الأوسط متوقعة قريبًا.

وسيكون الاجتماع، أول لقاء للعاهل الأردني بالرئيس الأميركي في المكتب البيضاوي منذ وصول بايدن للسلطة في يناير/ كانون الثاني. وسيحضر الملك عبد الله أيضًا إفطار عمل مع نائبة الرئيس كامالا هاريس بمقر إقامتها، غدًا الثلاثاء، يعقبه اجتماع مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن بمقر وزارة الخارجية.

الكاظمي سيكون التالي 

والملك عبد الله، الذي واجه تحديًا لسلطته في أبريل/ نيسان من أخيه غير الشقيق الأمير حمزة، هو أول زعيم عربي يزور البيت الأبيض منذ وصول بايدن للسلطة يعقبه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي المقرر أن يزور واشنطن يوم 26 يوليو/ تموز.

ويعمل مسؤولون أميركيون وإسرائيليون على ترتيب اجتماع قريب بين بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت.

وتوقع مسؤول كبير بإدارة بايدن أن تشمل المحادثات بين الرئيس الأميركي والعاهل الأردني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في ضوء وصول بينيت للسلطة مؤخرًا خلفًا لبنيامين نتنياهو.

استقرار الأردن

وربما تتطرق محادثات الملك عبد الله إلى وضعه في بلاده. وكانت صورة الأردن باعتبارها واحة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط المضطربة قد أصبحت محل تساؤلات بعد اتهام الأمير حمزة بالضلوع في مؤامرة لزعزعة استقرار البلاد خلال أبريل الماضي.

وقدم بايدن تأييده الكامل للملك عبد الله الذي سترافقه زوجته الملكة رانيا في زيارته للبيت الأبيض. وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن: "لدينا ثقة كبيرة في قيادة الملك وأعتقد أن الزيارة خلال الأيام المقبلة ستؤكد من جديد هذه الثقة".

وأضاف المسؤول: من الموضوعات الأخرى التي يرجح أن تتناولها المحادثات مستقبل اتفاقات إبراهام التي تم إبرامها في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، واتفاقات التطبيع بين إسرائيل وأربع دول عربية، والمفاوضات مع إيران على برنامجها النووي، والأزمة الإنسانية في سوريا.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close