الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

أثارت غضبًا إسرائيليًا.. شركة أميركية للمثلجات توقف بيع منتجاتها بالمستوطنات

أثارت غضبًا إسرائيليًا.. شركة أميركية للمثلجات توقف بيع منتجاتها بالمستوطنات

Changed

اعتبر الوكيل الحصري لشركة يونيليفر مالكة بن آند جيري العالمية في إسرائيل أن هذا إجراء غير مسبوق من قبل (غيتي)
اعتبر الوكيل الحصري لشركة يونيليفر مالكة بن اند جيري العالمية في إسرائيل أن هذا إجراء غير مسبوق من قبل الشركة (غيتي)
أثار إعلان "بن اند جيري" الأميركية لصناعة المثلجات ردود فعل إسرائيلية عنيفة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي صفوف الساسة رفضًا للمقاطعة.

أعلنت شركة "بن اند جيري" الأميركية لصناعة المثلجات اليوم الإثنين أنها ستوقف تسويق منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية لعدم توافق ذلك مع "قيمها"، الأمر الذي أغضب الإسرائيليين.

وقالت الشركة التابعة لمجموعة "يونيليفر" في بيان: "نعتقد أن بيع مثلجات بن اند جيري في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا يتوافق مع قيمنا".

وأضافت: "لدينا شراكة طويلة الأمد مع المتعاقدين الذين يصنعون مثلجاتنا في إسرائيل ويوزعونها في المنطقة"، موضحة أنها لن تجدد اتفاق التصنيع الذي ينتهي العام المقبل.

"إجراء غير مسبوق" من الشركة

لكن "بن اند جيري" أكدت في بيانها أنها "ستظل في إسرائيل" رغم وقف بيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية.

من جانبه، اعتبر الوكيل الحصري للشركة في إسرائيل أن "هذا إجراء غير مسبوق من قبل شركة يونيليفر - مالكة بن آند جيري العالمية".

وأضاف في بيان نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "ندعو الحكومة الإسرائيلية والجمهور المستهلك إلى عدم السماح بمقاطعة إسرائيل"، دون تفاصيل.

ردود فعل إسرائيلية

وسرعان ما أثار إعلان الشركة ردود فعل إسرائيلية عنيفة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي صفوف الساسة. 

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: "إن المقاطعة لم ولن تنجح، وسنكافحها بكل قوتنا". وأضاف: "لدينا الكثير من المثلجات، لكننا نملك بلدًا واحدًا".

كما علق وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في شريط فيديو قائلاً: "إن قرار بن اند جيري استسلام مخجل لمعاداة السامية، لحركة المقاطعة ولكل ما هو سيء في الخطاب المعادي لإسرائيل واليهود".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو في تغريدة: "نحن الإسرائيليين صرنا نعرف المثلجات التي يجب عدم شراؤها".

وتأسست "بن آند جيري" عام 1978، وهي شركة معروفة بالتزاماتها التقدمية من حماية البيئة إلى احترام حقوق الإنسان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close