الإثنين 25 مارس / مارس 2024

سابقة تاريخية.. سجن صحافي مصري بسبب سد النهضة

سابقة تاريخية.. سجن صحافي مصري بسبب سد النهضة

Changed

تقدّم محامون عامّون ببلاغات إلى النيابة العامّة طالبوا فيها بالقبض على الصحافي عبد الناصر سلامة بتهمة تعمّد نشر أخبار كاذبة عن مؤسسات الدولة وملف سدّ النهضة.

قرّرت النيابة العامة المصرية حبس الصحافي عبد الناصر سلامة، رئيس التحرير الأسبق لجريدة "الأهرام"، 15 يومًا على ذمة اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية ومشاركته في تحقيق ونشر أخبار كاذبة.

واعتُقل سلامة من منزله، بعد نشر مقالات تعارض سياسات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خاصّة في ملف أزمة سد النهضة. وطالب سلامة، في أحد مقالاته، رئيس الجمهورية بالتنحّي عن الحكم وتقديم نفسه للمحاكمة بسبب ما أسماها "الهزيمة الثقيلة أمام إثيوبيا وإضاعة حقّ مصر التاريخي في مياه النيل".

وانتقد صحافيون مقرّبون من الدولة تصريحات سلامة، كما تقدّم محامون عامّون ببلاغات إلى النيابة العامّة طالبوا فيها بالقبض عليه بتهمة تعمّد نشر أخبار كاذبة عن مؤسسات الدولة وملف سدّ النهضة بهدف نشر الفوضى والاضطرابات في البلاد.

عداء بين الدولة والصحافة

وقال الكاتب الصحافي المصري قطب العربي إن حبس سلامة هي سابقة في مصر، "فللمرة الأولى يتمّ سجن رئيس تحرير أكبر صحيفة يومية في مصر".

وإذ استنكر أن يتمّ اتهام سلامة بتمويل الإرهاب، اعتبر العربي، في حديث إلى "العربي" من إسطنبول، أن قرار السجن مرتبط بالحرية الصحافية، مشيرًا إلى وجود حالة عداء بين الدولة والصحافة لناحية حرية التعبير.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close