الخميس 5 أغسطس / August 2021

سابقة تاريخية.. سجن صحافي مصري بسبب سد النهضة

سابقة تاريخية.. سجن صحافي مصري بسبب سد النهضة
الثلاثاء 20 يوليو 2021

قرّرت النيابة العامة المصرية حبس الصحافي عبد الناصر سلامة، رئيس التحرير الأسبق لجريدة "الأهرام"، 15 يومًا على ذمة اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية ومشاركته في تحقيق ونشر أخبار كاذبة.

واعتُقل سلامة من منزله، بعد نشر مقالات تعارض سياسات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خاصّة في ملف أزمة سد النهضة. وطالب سلامة، في أحد مقالاته، رئيس الجمهورية بالتنحّي عن الحكم وتقديم نفسه للمحاكمة بسبب ما أسماها "الهزيمة الثقيلة أمام إثيوبيا وإضاعة حقّ مصر التاريخي في مياه النيل".

وانتقد صحافيون مقرّبون من الدولة تصريحات سلامة، كما تقدّم محامون عامّون ببلاغات إلى النيابة العامّة طالبوا فيها بالقبض عليه بتهمة تعمّد نشر أخبار كاذبة عن مؤسسات الدولة وملف سدّ النهضة بهدف نشر الفوضى والاضطرابات في البلاد.

عداء بين الدولة والصحافة

وقال الكاتب الصحافي المصري قطب العربي إن حبس سلامة هي سابقة في مصر، "فللمرة الأولى يتمّ سجن رئيس تحرير أكبر صحيفة يومية في مصر".

وإذ استنكر أن يتمّ اتهام سلامة بتمويل الإرهاب، اعتبر العربي، في حديث إلى "العربي" من إسطنبول، أن قرار السجن مرتبط بالحرية الصحافية، مشيرًا إلى وجود حالة عداء بين الدولة والصحافة لناحية حرية التعبير.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - أميركا
منذ 4 دقائق
البيت الأبيض
أكد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن السياسة الجديدة المتعلقة بتصدير الأسلحة قيد الإعداد (غيتي)
شارك
Share

في تحول عن السياسة التي أرساها ترمب، أفادت مصادر مطلعة بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعد لتغييرات في سياسة تصدير الأسلحة لزيادة التأكيد على حقوق الإنسان.

سياسة - العالم
منذ 10 دقائق
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس
واشنطن ترجح فرضية خطف السفينة أسفلت برينسيس لبعض الوقت (غيتي)
شارك
Share

كانت وكالة الأمن البحري البريطانية قد أعلنت اليوم الأربعاء أن الحادث على متن سفينة قبالة شواطئ الإمارات العربية المتحدة انتهى من دون أضرار.

سياسة - اليمن
منذ 18 دقائق
تحتدم المعارك في محافظتي مأرب وسبأ بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية منذ أيام (الأناضول)
تحتدم المعارك في محافظتي مأرب وسبأ بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية منذ أيام (الأناضول)
شارك
Share

شهدت محافظتا مأرب والجوف اليمنيتين مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي خلال الأيام الماضية خلّفت خسائر بشرية من الجانبين.

Close