الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

ملء سد النهضة.. أضرار متوقعة في مصر وحلول منتظرة لتخطي الأزمة

ملء سد النهضة.. أضرار متوقعة في مصر وحلول منتظرة لتخطي الأزمة

Changed

تخشى مصر من أن تؤدي عملية الملء إلى انخفاض كبير في جريان نهر النيل على امتداد أراضيها، معتبرة أنّ المشروع بمثابة تهديد وجودي لها.

أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، نجاح المرحلة الثانية من عملية الملء الثاني لسد النهضة.

من جهتها، تخشى مصر من أن تؤدي عملية الملء إلى انخفاض كبير في جريان نهر النيل على امتداد أراضيها، معتبرة أنّ المشروع بمثابة تهديد وجودي لها.

ما حجم الأضرار المتوقعة على مصر علميًا؟

في هذا السياق، يكشف عالم الفضاء بوكالة ناسا الأميركية، عصام حجي، أنه أجرى مع مجموعة من الخبراء في جامعة كاليفورنيا، بحثًا يهدف إلى تبيان العجز المائي لمصر، سواء العجز الناتج عن زيادة السكان ومعدلات الاستهلاك، أو تأثير سد النهضة على هذا العجز.

وأكد حجي، في حديث إلى "العربي" من لوس أنجلوس، أن العجز المائي الذي تعاني منه مصر يزيد يومًا بعد يوم بزيادة معدلات السكان واستهلاك المياه في قطاعات مختلفة، فضلاً عن عملية ملء سد النهضة.

وقال: إن العجز المائي الحالي لمصر يبلغ 18 مليار متر مكعب في العام وسيزيد إلى 31 مليار متر مكعب مستقبلاً.

ولفت إلى أنّ عجز مصر في الموازنة المائية سيبلغ 40% من موازنتها المائية العامة (ما يقرب 80 مليار متر مكعب)، وهذا يعني أن مصر ستُصبح أكبر دولة من حيث عدد سكانها، ذات أكبر عجز مائي منفرد.

وأشار إلى أن السلطات تستطيع التعامل مع العجز الحالي، "لكن من غير المعروف إذا ما كانت تستطيع التعامل معه عندما يصل إلى 31 مليار متر مكعب".

وعن الحلول العلمية لتجنّب الآثار السلبية، شدد حجي على أنه "لا بديل عن تطوير قطاع المياه والزراعة داخليًا"، معتبرًا أن مصر ستستطيع تخطي هذه الأزمة من خلال مخزونها المائي الذي تملكه وراء السد العالي، واستخدام بعض المياه الجوفية مع تطوير قطاعات الري.

وأكد أن عملية الملء الأحادي تضع مصير البلاد في المجهول، والسبب هو عدم تطوير قطاعي الماء والزراعة على مر عقود.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close