الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

إسرائيل تهدد شركة "بن أند جيري" الأميركية للمثلجات بـ"عواقب وخيمة"

إسرائيل تهدد شركة "بن أند جيري" الأميركية للمثلجات بـ"عواقب وخيمة"

Changed

اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت قرار شركة بن أند جيري مقاطعة إسرائيل أمرًا في غاية الخطورة (غيتي)
اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت قرار شركة بن أند جيري مقاطعة إسرائيل أمرًا في غاية الخطورة (غيتي)
اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن قرار شركة "بن اند جيري" الأميركية وقف تسويق منتجاتها في الأراضي المحتلة في غاية الخطورة، محذرًا من انعكاسات خطيرة لها.

هدد رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت اليوم الثلاثاء شركة "بن اند جيري" الأميركية لصناعة المثلجات بـ"عواقب وخيمة" بعد إعلان الشركة أمس الإثنين وقف تسويق منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية.

وأعلنت الشركة أمس الإثنين أنها ستوقف تسويق منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية لعدم توافق ذلك مع "قيمها"، الأمر الذي أغضب القادة الإسرائيليين.

وقال بينيت في  بيان صادر عن مكتبه باللغة العربية: "إنه يعتبر قرار شركة بن أند جيري التابعة لمجموعة يونيليفر مقاطعة إسرائيل أمرًا في غاية الخطورة، وأن هذه الخطوة معادية بشكل سافر لإسرائيل". وأشار إلى أنّه شكا إلى رئيس يونيليفر التنفيذي آلان جوب بشأن "الإجراء الصارخ المناهض لإسرائيل".

وأكد بينيت أن هذه الخطوة "ستكون لها انعكاسات خطيرة، سواء من الناحية القانونية أو غيرها"، مضيفًا أن إسرائيل "ستتصرف بحزم ضد كل عمل من شأنه مقاطعة مواطنيها".

كيف فسّرت "بن اند جيري" قرارها؟

من جهتها، قالت الشركة التابعة لمجموعة يونيليفر في بيان الإثنين: "نعتقد أن بيع مثلجات بن اند جيري في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا يتوافق مع قيمنا".

وأضافت: "لدينا شراكة طويلة الأمد مع المتعاقدين الذين يصنعون مثلجاتنا في إسرائيل ويوزعونها في المنطقة"، موضحة أنها لن تجدد اتفاق التصنيع الذي ينتهي العام المقبل. لكن بن اند جيري أكدت في بيانها أنها "ستظل في إسرائيل" رغم وقف بيع منتجاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء قرار بن اند جيري عقب ضغوط من جماعات مؤيدة للفلسطينيين على الشركة ومقرها ساوث برلنجتون بولاية فيرمونت بسبب أنشطتها في إسرائيل والمستوطنات بالضفة الغربية، والتي يتولاها منذ 1987 شريك مرخص له هو بن اند جيري إسرائيل.

ردود فعل إسرائيلية عنيفة

وسرعان ما أثار إعلان الشركة ردود فعل إسرائيلية عنيفة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي صفوف المسؤولين السياسيين. ونقلت وكالة "فرانس برس" تعليق مكتب بينيت وجاء فيه: "إن المقاطعة لم ولن تنجح، وسنكافحها بكل قوتنا"، مضيفًا "لدينا الكثير من المثلجات، لكننا نملك بلدًا واحدًا".

كذلك علق وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في شريط فيديو قائلًا: "إن قرار بن اند جيري استسلام مخجل لمعاداة السامية، لحركة المقاطعة ولكل ما هو سيئ في الخطاب المعادي لإسرائيل واليهود".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو في تغريدة: "نحن الإسرائيليون صرنا نعرف المثلجات التي يجب عدم شرائها".

كما أكّد الرئيس التنفيذي لشركة بن اند جيري إسرائيل آفي زينجر أنه لم يكن يرغب في رفض بيع البوظة للإسرائيليين في المستوطنات وإنه مُنع من ذلك‭‭ ‬‬بمقتضى القانون. وقال لوكالة رويترز: "لذلك عندما أدركت (بن اند جيري) أنه لا مجال لوقفي عن ذلك، قرروا عدم تجديد عقدي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close