الخميس 5 أغسطس / August 2021

لتفادي المرور بمضيق هرمز.. إيران تعلن بدء تشغيل أنابيب نفط في بحر عمان

لتفادي المرور بمضيق هرمز.. إيران تعلن بدء تشغيل أنابيب نفط في بحر عمان
الخميس 22 يوليو 2021

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الخميس، بدء تشغيل خط الأنابيب الذي يتيح للجمهورية الإسلامية تصدير النفط من ميناء جاسك المطل على بحر عمان، وبالتالي تفادي مرور الناقلات عبر مضيق هرمز ومياه الخليج.

وأعلن روحاني، في كلمة متلفزة خلال تدشين مشاريع نفطية عبر تقنية الاتصال المرئي، "بدء العمل بخط أنابيب نقل النفط من كوره، جنوبي غرب البلاد، إلى جاسك بطول ألف كيلومتر، وتشغيل منصة التصدير في منطقة مكران".

ويتيح هذا الخط لإيران نقل النفط الخام من منطقة كوره في محافظة بوشهر إلى ميناء جاسك في محافظة هرمزكان المطّلة مباشرة على بحر عمان، وبالتالي تفادي عبور الناقلات في مياه الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي.

ويسمح التصدير من مرفأ جاسك، بدلًا من اقتصاره على محطة خارك الواقعة في الخليج، للناقلات بتوفير بضعة أيام في النقل، دون الحاجة لعبور مضيق هرمز الذي تمر عبره خمس صادرات النفط العالمية، وسبق أن شكل نقطة توتر خصوصًا بين إيران والولايات المتحدة.

يوم تاريخي

وأبرز روحاني في كلمته أهمية المشروع، قائلًا: "اليوم هو يوم تاريخي بالنسبة إلى الأمة الإيرانية، لأن مشروعًا بهذا الحجم للصادرات النفطية، بهدف توفير محطة تصدير جديدة في المنطقة لا تقع في الخليج لكن في بحر عمان، هو خطة مهمة جدًا".

وأكد روحاني، الذي تنتهي ولايته مطلع الشهر المقبل، أن "صناعة النفط مهمة جدًا بالنسبة إلينا، وهي أيضًا مهمة بالنسبة إلى العدو الذي فرض عقوبات على النفط الإيراني".

وأعادت واشنطن عام 2018، فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران، إثر قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب سحب بلاده أحاديًا من الاتفاق حول برنامج إيران النووي.

وخلال الاحتفال بتدشين العمل بخط الأنابيب، شدد وزير النفط الإيراني بيجان زنغنة على أن "هذا المشروع يؤشر الى كسر الحظر والاعتماد على القدرات المحلية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - أميركا
منذ ساعة
البيت الأبيض
أكد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن السياسة الجديدة المتعلقة بتصدير الأسلحة قيد الإعداد (غيتي)
شارك
Share

في تحول عن السياسة التي أرساها ترمب، أفادت مصادر مطلعة بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعد لتغييرات في سياسة تصدير الأسلحة لزيادة التأكيد على حقوق الإنسان.

سياسة - العالم
منذ ساعة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس
واشنطن ترجح فرضية خطف السفينة أسفلت برينسيس لبعض الوقت (غيتي)
شارك
Share

كانت وكالة الأمن البحري البريطانية قد أعلنت اليوم الأربعاء أن الحادث على متن سفينة قبالة شواطئ الإمارات العربية المتحدة انتهى من دون أضرار.

Close