الخميس 5 أغسطس / August 2021

أميركا تنتظر رد كوريا الشمالية حول استئناف محادثات نزع السلاح النووي

أميركا تنتظر رد كوريا الشمالية حول استئناف محادثات نزع السلاح النووي
الخميس 22 يوليو 2021

ذكر مكتب رئيس كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، نقلًا عن مساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان، أن الولايات المتحدة تأمل في رد كوريا الشمالية على عرضها حول استئناف محادثات نزع السلاح النووي.

والتقت شيرمان مع الرئيس مون جيه-إن بعد وصولها إلى سول في وقت متأخر أمس الأربعاء، قادمة من طوكيو في ثاني محطة لها خلال جولة آسيوية.

ورفضت كوريا الشمالية اقتراحات إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إجراء محادثات، مما يثير شكوكًا جديدة في آفاق الضغط عليها للتخلي عن برنامجيها للأسلحة النووية والصواريخ.

ونقل مكتب مون عن شيرمان قولها لرئيس كوريا الجنوبية، الذي يحاول أيضًا الحث على المفاوضات: "نأمل أن ترد كوريا الشمالية على عرضنا إجراء محادثات في وقت قريب".

وأوضح المكتب أن شيرمان ذكرت أنها ستناقش الأمر مع الصين عندما تزورها يوم الأحد.

وأشار المكتب أيضًا إلى أن شيرمان دعت إلى مزيد من التعاون في قضايا أخرى منها تغير المناخ.

لن يفضي إلى أي مكان

وكان وزير خارجية كوريا الشمالية ري سون-جوون، قد استبعد الشهر الماضي، إجراء أي محادثات مع الولايات المتحدة، قائلًا: إن الحوار مع واشنطن "لن يفضي إلى أي مكان".

وقال الوزير الكوري في بيان أصدرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية: "نحن لا نفكر في إمكانية إجراء أي اتصال مع الولايات المتحدة، الأمر الذي لن يقودنا إلى أي مكان، ولن يؤدي إلا إلى إضاعة وقتنا الثمين".

وأوضح أن "وزارته ترحب بتصريحات شقيقة الزعيم الكوري الشمالي "كيم يو-جونغ" بأن الولايات المتحدة لديها "توقعات خاطئة" فيما يتعلق بالحوار مع بيونغيانغ.

ومنذ فوز الرئيس الأميركي جو بايدن في الانتخابات، تبنى البلدان نهج الترقب تجاه العلاقات بينهما، في تناقض ملحوظ مع دبلوماسية الرئيس السابق دونالد ترمب، التي أدت إلى عقد قمم تاريخية مع الزعيم كيم جونغ أون، ولو من دون التوصل إلى أي اتفاق بشأن الترسانة النووية لكوريا الشمالية.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن كوريا الشمالية قد تسجل نقصًا في المواد الغذائية قدره 860 ألف طن هذه السنة، محذرة من أن الكوريين الشماليين قد يبدأون مواجهة صعوبات اعتبارًا من أغسطس/ آب المقبل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 31 دقائق
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس
واشنطن ترجح فرضية خطف السفينة أسفلت برينسيس لبعض الوقت (غيتي)
شارك
Share

كانت وكالة الأمن البحري البريطانية قد أعلنت اليوم الأربعاء أن الحادث على متن سفينة قبالة شواطئ الإمارات العربية المتحدة انتهى من دون أضرار.

سياسة - اليمن
منذ 38 دقائق
تحتدم المعارك في محافظتي مأرب وسبأ بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية منذ أيام (الأناضول)
تحتدم المعارك في محافظتي مأرب وسبأ بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية منذ أيام (الأناضول)
شارك
Share

شهدت محافظتا مأرب والجوف اليمنيتين مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي خلال الأيام الماضية خلّفت خسائر بشرية من الجانبين.

Close