الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مصر تدعو إدارة بايدن للعب دور في حل أزمة سد النهضة

مصر تدعو إدارة بايدن للعب دور في حل أزمة سد النهضة

Changed

مصر تدعو إدارة بايدن للعب دور في حل أزمة سد النهضة
سد النهضة (وكالة الأناضول)
مصر تعتبر أن هناك حاجة للتعاون مجددًا مع الإدارة الأميركية الجديدة للعب دور بناء من أجل حل الخلاف حول سد النهضة.

دعا السفير المصري لدى واشنطن معتز زهران، اليوم الجمعة، إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، إلى لعب دور في حل خلافات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

ويأتي ذلك بعد خمسة أيام من إعلان فشل المفاوضات السداسية بين مصر وأثيوبيا والسودان.

وجاءت دعوة زهران خلال مشاركته ضيفًا في حوار عبر الفيديو مع المجلس الوطني للعلاقات الأميركية -العربية، وهي منظمة أميركية غير حكومية.

ونبّه زهران إلى أهمية إدراك احتياجات إثيوبيا التنموية عبر توليد الكهرباء وتعزيز الاقتصاد، والتهديد الذي تواجهه السودان ومصر في حال عدم التوصل إلى اتفاق، والاتجاه نحو تحرك منفرد من جانب أديس أبابا. حيث أكد أن مصر ترى أنه يجب عدم الإضرار بأي من الدول الثلاث إلى جانب الحاجة للتوصل لاتفاق ملزم قانونًا حول القضية.

واعتبر زهران أن الإدارة الحالية في الولايات المتحدة بذلت جهودًا كانت الوساطة فيها متوازنة مع الدول الثلاث واشترك فيها البنك الدولي، وأنها توصّلت إلى وثيقة متوازنة وعادلة، لكن الطرف الإثيوبي رفض العملية برمتها. وشدد على الحاجة للتعاون مجددًا مع الإدارة الجديدة للعب دور بناء من أجل حل هذا الخلاف.

وإثر جولات من المفاوضات جرت في واشنطن، أعلنت الإدارة الأميركية في فبراير شباط 2019، التوصل إلى اتفاق حول آلية عمل سد النهضة، وقعت عليه القاهرة بالأحرف الأولى، وامتنعت إثيوبيا بدعوى انحياز واشنطن لمصر.

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

وتصرّ أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم. فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولًا لاتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.

 

المصادر:
وكالة الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close