الخميس 28 مارس / مارس 2024

واشنطن والدوحة تؤكدان أهمية التوافق الإقليمي لحل أزمة اليمن

واشنطن والدوحة تؤكدان أهمية التوافق الإقليمي لحل أزمة اليمن

Changed

شملت زيارة وزير الخارجية القطري لقاءات عدة
شملت زيارة وزير الخارجية القطري لقاءات عدة كان من بينها الاجتماع مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن​ (حساب الخارجية الأميركية على تويتر)
كان الملف اليمني موضوعًا على طاولة النقاش التي جمعت بين المبعوث الأميركي لليمن تيم ليندركينغ ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

شددت الولايات المتحدة وقطر، على أهمية التوافق الإقليمي لحل أزمة اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء جمع المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ، مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفق تغريدة نشرتها وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة.

وخلال اللقاء شكر ليندركينغ قطر على إعلانها تقديم 100 مليون دولار للمساعدة في مواجهة خطر المجاعة باليمن.

وقال إن "هناك حاجة ماسة إلى مزيد من التمويل مع استمرار الأزمة في اليمن". وأكد ليندركينغ وآل ثاني أهمية "التوافق الإقليمي في حل الصراع اليمني" وفق المصدر نفسه.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء القطرية، عبر تويتر، أن آل ثاني استعرض خلال اللقاء الذي جرى في واشنطن، علاقات التعاون الثنائي بين بلاده والولايات المتحدة، وآخر التطورات في المنطقة، لا سيما اليمن.

والأربعاء، أفادت الوكالة أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد "وجه بتخصيص 100 مليون دولار دعمًا لجهود برنامج الأغذية العالمي في اليمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة، من أجل دعم الأمن الغذائي ودرء المجاعة في اليمن".

حرب عمرها سبع سنوات

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا، أودت بحياة 233 ألفًا، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015 ينفذ تحالف عسكري بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close