الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"تهديدات طالبان".. مباحثات روسية طاجيكية حول مخاطر الصراع الأفغاني

"تهديدات طالبان".. مباحثات روسية طاجيكية حول مخاطر الصراع الأفغاني

Changed

قوات عسكرية روسية الواقعة بالقرب من حدود أفغانستان
قوات عسكرية روسية الواقعة بالقرب من حدود أفغانستان (غيتي)
بحثت روسيا وطاجكستان الوضع في منطقة الحدود الأفغانية الطاجيكية واتخاذ إجراءات مشتركة، لتحييد التهديدات المتصلة بالوضع المتصاعد في أفغانستان.

بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره الطاجيكي شير علي ميرزا السبت اتخاذ إجراءات مشتركة للتصدي لتهديدات حركة طالبان في منطقة الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "تاس".

وتعهدت روسيا أمس الجمعة بمساعدة حليفتها طاجيكستان في إقامة موقع جديد على الحدود وسط تفاقم الصراع في أفغانستان مع انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عامًا من التدخل. ومن المقرر أن يجري البلدان مناورات كبرى الشهر القادم.

ونقلت "تاس" عن وزارة الدفاع الروسية قولها بعد الاتصال الهاتفي بين الوزيرين "بحث الجانبان الوضع في منطقة الحدود الأفغانية الطاجيكية واتخاذ إجراءات مشتركة لتحييد التهديدات المتصلة بالوضع المتصاعد في جمهورية أفغانستان الإسلامية".

وتدير روسيا قاعدة عسكرية في طاجيكستان، الجمهورية السوفيتية السابقة، التي عبرت حكومتها عن القلق من تدهور الوضع الأمني بشكل سريع في أفغانستان.

وكان مئات الجنود الأفغان قد عبروا الحدود إلى طاجيكستان في وقت سابق من الشهر الحالي إثر تراجعهم أمام هجوم مقاتلي طالبان الذين انتهزوا فرصة انسحاب القوات الأجنبية وسيطروا على العديد من المقاطعات والمواقع الحدودية.

وأعادت طاجيكستان الجنود الأفغان بعد أن رتبت حكومة كابول عدة رحلات طيران خاصة لإعادتهم.

وحشدت طاجيكستان يوم الخميس، جيشها بالكامل للتحقق من جهوزية عناصرها، في مناورة قتالية هي الأولى من نوعها في البلد الواقع في آسيا الوسطى، جاءت على وقع تدهور الوضع في أفغانستان المجاورة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close