الأحد 17 أكتوبر / October 2021

"تهديدات طالبان".. مباحثات روسية طاجيكية حول مخاطر الصراع الأفغاني

"تهديدات طالبان".. مباحثات روسية طاجيكية حول مخاطر الصراع الأفغاني
الأحد 25 يوليو 2021

بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره الطاجيكي شير علي ميرزا السبت اتخاذ إجراءات مشتركة للتصدي لتهديدات حركة طالبان في منطقة الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "تاس".

وتعهدت روسيا أمس الجمعة بمساعدة حليفتها طاجيكستان في إقامة موقع جديد على الحدود وسط تفاقم الصراع في أفغانستان مع انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عامًا من التدخل. ومن المقرر أن يجري البلدان مناورات كبرى الشهر القادم.

ونقلت "تاس" عن وزارة الدفاع الروسية قولها بعد الاتصال الهاتفي بين الوزيرين "بحث الجانبان الوضع في منطقة الحدود الأفغانية الطاجيكية واتخاذ إجراءات مشتركة لتحييد التهديدات المتصلة بالوضع المتصاعد في جمهورية أفغانستان الإسلامية".

وتدير روسيا قاعدة عسكرية في طاجيكستان، الجمهورية السوفيتية السابقة، التي عبرت حكومتها عن القلق من تدهور الوضع الأمني بشكل سريع في أفغانستان.

وكان مئات الجنود الأفغان قد عبروا الحدود إلى طاجيكستان في وقت سابق من الشهر الحالي إثر تراجعهم أمام هجوم مقاتلي طالبان الذين انتهزوا فرصة انسحاب القوات الأجنبية وسيطروا على العديد من المقاطعات والمواقع الحدودية.

وأعادت طاجيكستان الجنود الأفغان بعد أن رتبت حكومة كابول عدة رحلات طيران خاصة لإعادتهم.

وحشدت طاجيكستان يوم الخميس، جيشها بالكامل للتحقق من جهوزية عناصرها، في مناورة قتالية هي الأولى من نوعها في البلد الواقع في آسيا الوسطى، جاءت على وقع تدهور الوضع في أفغانستان المجاورة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 12 دقائق
طالب محتجو "17 تشرين" بتغيير النظام والطبقة السياسية "الفاسدة"
طالب محتجو "17 تشرين" بتغيير النظام والطبقة السياسية "الفاسدة" (غيتي)
شارك
Share

في الذكرى الثانية لانطلاق احتجاجات 17 أكتوبر لعام 2019 التي شهدها لبنان إثر قرار بفرض ضريبة على تطبيق واتساب، استعادة لما كان عليه المشهد عشية "الانتفاضة".

سياسة - اليمن
منذ 13 دقائق
صعّد الحوثيون معاركهم للسيطرة على مأرب منذ فبراير
صعّد الحوثيون معاركهم للسيطرة على مأرب منذ فبراير/ شباط (غيتي)
شارك
Share

نفذ التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن غارات جديدة جنوبي مدينة مأرب الاستراتيجية، في وقت يحقق الحوثيون تقدمًا في المنطقة ذاتها رغم الخسائر البشرية الكبرى في صفوفهم.

سياسة - العالم
منذ 59 دقائق
تظاهر يوم السبت نحو 10 آلاف من أنصار زعيم المعارضة مارتن فايولو
تظاهر يوم السبت نحو 10 آلاف من أنصار زعيم المعارضة مارتن فايولو (غيتي)
شارك
Share

أطلقت الشرطة في الكونغو الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات بين أنصار الرئيس وزعيم معارض، على خلفية الاحتجاجات حول اختيار رئيس جديد لمفوضية الانتخابات.

Close