الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

انتهاكات إسرائيلية مستمرة.. كمين في الضفة ومستوطنون يقتحمون الأقصى

انتهاكات إسرائيلية مستمرة.. كمين في الضفة ومستوطنون يقتحمون الأقصى

Changed

منعت إسرائيل إدخال الوقود المُشغّل لمحطة توليد الكهرباء، في قطاع غزة (غيتي)
منعت إسرائيل إدخال الوقود المُشغّل لمحطة توليد الكهرباء، في قطاع غزة (غيتي)
أطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي وأصاب فلسطينيًا واعتقله مع آخرين في كمين، قرب بلدة "يَعبَد" جنوب غرب مدينة جنين، شمالي الضفة.

تستمرّ الانتهاكات الإسرائيلية بحقّ الفلسطينيين بوتيرة يوميّة، حيث أصاب الجيش الإسرائيلي شابًا فلسطينيًا بالرصاص الحي واعتقله مع اثنين آخرين في كمين، قرب بلدة "يَعبَد" جنوب غرب مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية.

وأوضح رئيس بلدية يعبد سامر أبو بكر أنّ "الجيش الإسرائيلي أصاب شابًا واعتقله ونقله إلى مستشفى الخضيرة (وسط إسرائيل)، كما اعتقل معه شابين آخرين". وأشار إلى أن "الحادثة وقعت على بعد 4 كيلومترات من مركز البلدة، وغالبًا من خلال كمين نصبه الاحتلال للشبان الثلاثة".

وذكر أن المصاب هو عبد الله باسم أبو بكر، فيما لم تتوفر معلومات عن وضعه الصحي ومدى خطورة إصابته. أما المعتقلان الآخران، فذكر أنهما أدهم أرميلات وشعلان أبو بكر.

من جانبه، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، أنّ قواته "رصدت ليلة السبت/الأحد 3 فلسطينيين خلال إلقائهم عبوات حارقة وحجارة تجاه مركبات إسرائيلية قرب مستوطنة مافو دوتان جنوب غرب جنين".

وأضاف "أن مقاتليه فتحوا النار تجاه الفلسطينيين الثلاثة، فأصابوا أحدهم بينما تم اعتقال الآخرين بعد مطاردة قصيرة".

ولم يذكر الجيش الإسرائيلي أي تفاصيل عن طبيعة الجراح التي أصيب بها الشاب الفلسطيني جراء إطلاق النار عليه قبل اعتقاله.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت استشهاد فلسطيني بعد مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يوم الجمعة الماضي، خلال فعاليات منددة بالاستيطان، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة. 

وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4850 أسيرًا، بينهم 41 أسيرة، و225 طفلًا، و540 معتقلًا إداريًا، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

مستوطنون يقتحمون الأقصى

وفي القدس، اقتحم مستوطنون، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) الرسمية عن مصادر محلية قولها: "اقتحم 119 مستوطنًا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في منطقة باب الرحمة، وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروه من باب السلسلة".

وشرع المستوطنون منذ مطلع الشهر الجاري باقتحام أكثر من منطقة داخل ساحات الأقصى، في سابقة خطيرة وعلى غير المعتاد، ما يجعل المسجد كاملًا مستباحًا لاقتحاماتهم. ولأول مرة وصلوا إلى منطقة السور الشمالي للمسجد بحماية قوات الاحتلال، علمًا أنّ الاقتحامات لم تكن تمر من هذه المنطقة.

وقد شهد الثامن عشر من الشهر الجاري اقتحام أكثر من 1500 مستوطن ساحات الأقصى، والذي تزامن مع ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل"، كما يزعم المستوطنون.

إسرائيل تمنع إدخال الوقود إلى غزة

وفي سياق منفصل، منعت إسرائيل، اليوم  إدخال الوقود المُشغّل لمحطة توليد الكهرباء، في قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم التجاري (جنوب)، دون إبداء أسباب.

وقال رامي أبو الريش، مدير عام التجارة والمعابر في وزارة الاقتصاد الفلسطينية بغزة: "إن سلطات الاحتلال منعت إدخال 25 شاحنة محمّلة بالوقود، لمحطة توليد الكهرباء بغزة".وأضاف: "لم يتم إبداء الأسباب حول المنع، فيما لم يتم الكشف عن المدة الزمنية له".

وكانت إسرائيل استأنفت في نهاية يونيو/حزيران الماضي، إدخال وقود لمحطة توليد كهرباء غزة، بعد منع استمر نحو 49 يومًا جراء العدوان الأخير في 10 مايو/ أيار الماضي، واستمر لمدة 11 يومًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close