الثلاثاء 19 أكتوبر / October 2021

نائبة عن حركة النهضة لـ"العربي": ما يحدث في تونس انقلاب على الدستور

نائبة عن حركة النهضة لـ"العربي": ما يحدث في تونس انقلاب على الدستور
الإثنين 26 يوليو 2021

 اعتبرت النائبة عن حركة النهضة سناء المرسني أن هناك انقلابًا على الدستور يحدث في تونس، متحدّثة في الوقت نفسه عن محاولة لإظهار مواجهة ميدانية بين أنصار النهضة وأنصار الرئيس التونسي قيس سعيّد.

وقالت في حديث إلى "العربي" من تونس: "حركة النهضة دعت إلى النزول إلى الشارع ليس لأن ما يحصل يتعلق بحركة النهضة بشكل خاص؛ بل لأن هناك مساسًا واضحًا وصريحًا بالديمقراطية في البلاد". 

وأضافت: "الطالب في السنة الأولى من دراسته للقانون يعرف أن سعيّد لم يطبق الفصل الـ80 من الدستور وهناك مخالفة صريحة"، مشيرة إلى أن عددًا من الأحزاب اعتبر ما يحدث "انقلابًا".

وشدّدت على وجوب حل الأزمة السياسية من خلال الدستور، "وكان على رئيس الجمهورية أن يفتح حوارًا جديًا تليه انتخابات نيابية مبكرة، كما طلب منه عدد من الأحزاب سابقًا". واعتبرت أن الخلاف حول المحكمة الدستورية كان يجب أن يدرج في هذا الحوار. 

وأكّدت أن الحل كان ممكنًا عبر المؤسسات الداخلية لكن سعيّد اختار طريقًا آخر. وأضافت: "لا نريد أن نرى الشعب منقسمًا أمام مجلس النواب فالمؤيد لسعيد أو المعارض لآرائه لا يمكن أن يتعرض للأذى، حيث يحق للتونسيين التعبير عن رأيهم بكل حرية".  

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 59 دقائق
كبير مستشاري الولايات المتحدة لأمن الطاقة العالمي آموس هوكستين
كبير مستشاري الولايات المتحدة لأمن الطاقة العالمي آموس هوكستين (غيتي)
شارك
Share

سيؤكد الوسيط خلال لقاءاته استعداد إدارة الرئيس الأميركي لمساعدة لبنان وإسرائيل على إيجاد حل مقبول للطرفين بشأن حدودهما البحرية المشتركة.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
تمثال لتوماس جيفرسون أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة
تمثال لتوماس جيفرسون أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة (سي إن إن)
شارك
Share

صوّت أعضاء مجلس نيويورك بالإجماع لصالح إزالة التمثال الذي من المتوقع أن يُنقل إلى متحف جمعية نيويورك التاريخية.

Close