الجمعة 24 Sep / September 2021

أفغانستان.. وضع أمني صعب ودول محيطة ترفض استقبال العاملين مع أميركا

أفغانستان.. وضع أمني صعب ودول محيطة ترفض استقبال العاملين مع أميركا
الثلاثاء 27 يوليو 2021

شدّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، على ضرورة التفاوض على "تسوية" مع طالبان في أفغانستان، وأقرّ بأن البلد يواجه وضعًا أمنيًا "صعبًا للغاية" مع انسحاب القوات الأجنبية.

تزامنًا مع ذلك، أعلنت طاجيكستان أنها لا تعتزم أن تستضيف بشكل مؤقت آلاف الأفغان الذين ينتظرون الحصول على تأشيرات هجرة للولايات المتحدة بعد أن عملوا مع القوات الأميركية التي تنسحب الآن من البلاد.

الوضع الأمني في أفغانستان

وقال ستولتنبرغ، عبر حسابه الرسمي على تويتر عقب محادثة مع الرئيس الأفغاني أشرف غني: "يبقى الوضع الأمني في أفغانستان صعبًا للغاية ويقتضي تسوية يتم التفاوض عليها".

وأضاف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي: "سيواصل حلف شمال الأطلسي دعم أفغانستان بما في ذلك عبر التمويل والوجود المدني والتدريب خارج البلاد".

وتدهور الوضع الأمني في أفغانستان في الأسابيع القليلة الماضية باندلاع القتال في الأقاليم الأفغانية، في حين تستكمل القوات الغربية التي تقودها الولايات المتحدة انسحابها، على وقع هجمات كبيرة لطالبان التي تسيطر على مناطق ومعابر حدودية.

وارتفع مستوى العنف منذ مطلع مايو/ أيار، في وقت أطلقت طالبان هجومًا واسع النطاق بعد أيام من بدء القوات الأميركية بقيادة حلف الأطلسي انسحابها الذي استُكمل تقريبًا.

طاجيكستان ترفض استضافة أفغان

 ورفضت طاجيكستان طلب الولايات المتحدة باستضافة أفغان، حيث أعلن سراج الدين مهر الدين وزير خارجية طاجيكستان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لا تعتزم أن تستضيف بشكل مؤقت آلاف الأفغان الذين ينتظرون الحصول على تأشيرات هجرة للولايات المتحدة.

وكانت واشنطن قد طلبت من أوزبكستان وكازاخستان وطاجيكستان استقبال نحو 9 آلاف أفغاني يواجهون خطر استهداف حركة طالبان لهم بسبب تعاونهم مع القوات الغربية، وعمل معظمهم مع القوات الأميركية التي تنسحب الآن من البلاد.

وقال مهر الدين للصحافيين ردًا على سؤال عن المطلب الأميركي: "هذا الأمر ليس على جدول أعمال العلاقات الثنائية".

وكانت أوزبكستان، التي تربطها حدود مشتركة مع أفغانستان مثل طاجيكستان، قد أشارت كذلك إلى أنها من المستبعد أن تستجيب للمطلب الأميركي، قائلةً: لا يوجد سند قانوني لاستضافة جميع الأفغان المعرضين للخطر.

كما أعلن الجيش الباكستاني أمس الإثنين، أن 46 من الجنود الأفغان لجأوا إلى باكستان، بعد أن فقدوا السيطرة على مواقع عسكرية عبر الحدود، في أعقاب تقدم مقاتلي حركة طالبان.

تخوف من مغادرة الأميركيين

يذكر أن معظم أفراد قوة حلف شمال الأطلسي والبالغ عددهم 10 آلاف جندي، انسحبوا بالفعل من البلاد بعد قرار الرئيس الأميركي جو بايدن سحب جنود بلاده بعد الغزو بعقدين.

وكان المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قد أعلن منذ أيام، أن الاتحاد "قلق للغاية" بشأن الوضع الأمني الذي تتسبب فيه حركة طالبان في أفغانستان، ويدرس الإجراءات التي ستتخذ لحماية موظفيه في البلاد.

وكان نحو 2500 جندي أميركي و7000 من دول أخرى موجودين في أفغانستان في إطار مهمة لحلف شمال الأطلسي، عندما بدأوا انسحابهم أوائل مايو الماضي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - إسبانيا
منذ 43 دقائق
توقيف كارليس بوتشيمون بموجب مذكرة أوروبية صادرة في تشرين الأول/ أكتوبر 2019
توقيف كارليس بوتشيمون بموجب مذكرة أوروبية صادرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 (غيتي)
شارك
Share

اعتبرت الحكومة الإسبانية توقيف بوتشيمون بأنه "يتوافق مع إجراء قضائي مستمر ينطبق على أي مواطن في الاتحاد الأوروبي".

سياسة - أميركا
منذ 2 ساعات
وصف ترمب سابقًا لجنة التحقيق الخاصة بالهجوم على الكابيتول بـ "المتحيزة" (غيتي)
وصف ترمب سابقًا لجنة التحقيق الخاصة بالهجوم على الكابيتول بـ"المتحيزة" (غيتي)
شارك
Share

تريد لجنة التحقيق من شركاء ترمب الأربعة تقديم مجموعة من الوثائق بحلول الأسبوع الأول من الشهر القادم، والإدلاء بشهادتهم أمام الكونغرس لاحقًا.

سياسة - العالم
منذ 2 ساعات
كوري جنوبي يُشاهد تجارب إطلاق صاروخ باليستي من قبل بيونغ يانغ.
كوري جنوبي يُشاهد تجارب إطلاق صاروخ باليستي من قبل بيونغ يانغ. (غيتي)
شارك
Share

لا تزال الكوريتان من الناحية الفنية في حالة حرب بعد انتهاء صراعهما بين عامي 1950 و1953 بوقف إطلاق النار بدلًا من معاهدة سلام.

Close