الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

"لا أساس لها في القانون الدولي".. واشنطن تنتقد مطالبات بكين في بحر الصين الجنوبي

"لا أساس لها في القانون الدولي".. واشنطن تنتقد مطالبات بكين في بحر الصين الجنوبي

Changed

أوستن أكد أنه متمسك بالسعي لعلاقة بنّاءة ومستقرة مع الصين (غيتي)
أوستن أكد أنه متمسك بالسعي لعلاقة بنّاءة ومستقرة مع الصين (غيتي)
تطالب الصين بالسيادة على معظم مساحة البحر الغني بالموارد، والذي تعبر خلاله تريليونات الدولارات من التجارة البحرية سنويًا.

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الثلاثاء، أن مطالبات بكين الكبيرة في بحر الصين الجنوبي "لا أساس لها في القانون الدولي"، في انتقاد شديد لتزايد تشديد الصين على أحقيتها في المياه المتنازع عليها.

ورأى أوستن في مستهل جولة في جنوب شرق آسيا، حيث يطالب العديد من الدول بالسيادة على مساحات بحرية تطالب بها الصين، أن "هذا النفوذ المتصاعد يتعدى على سيادة دول المنطقة".

وقال: "نواصل دعم الدول الساحلية في المنطقة في التمسك بحقوقها بموجب القانون الدولي".

"لا نسعى للمواجهة"

وشدد أوستن، في الكلمة التي ألقاها في سنغافورة، على أن الولايات المتحدة "لن تتردد عندما تكون مصالحنا مهددة، لكن لا نسعى للمواجهة".

وأضاف: "أنا متمسك بالسعي لعلاقة بنّاءة ومستقرة مع الصين، بما يشمل اتصالات أقوى عند حصول أزمة، مع الجيش الصيني".

وتطالب الصين بالسيادة على معظم مساحة البحر الغني بالموارد، والذي تعبر خلاله تريليونات الدولارات من التجارة البحرية سنويًا، وسط مطالبات مشابهة من بروناي وماليزيا والفليبين وتايوان وفيتنام.

التزامات الدفاع المشترك

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد أشار في وقت سابق من شهر يوليو/ تموز الجاري، إلى تأكيد الولايات المتحدة السياسة التي أعلنتها في 13 يوليو 2020 بشأن المطالبات بالسيادة البحرية في بحر الصين الجنوبي"، وذلك في إشارة إلى رفض إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب لمطالب الصين بالسيادة على الموارد البحرية في معظم بحر الصين الجنوبي.

وأضاف بلينكن: "نؤكد أيضًا أن أي هجوم مسلح على القوات المسلحة الفلبينية أو السفن العامة أو الطائرات في بحر الصين الجنوبي سيُفعل الالتزامات الأميركية للدفاع المشترك، بموجب المادة الرابعة من معاهدة الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والفلبين لعام 1951".               

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close