الجمعة 29 مارس / مارس 2024

ميقاتي يأمل في تشكيل حكومة لبنانية قريبًا.. ولقاء جديد مع رئيس الجمهورية غدًا

ميقاتي يأمل في تشكيل حكومة لبنانية قريبًا.. ولقاء جديد مع رئيس الجمهورية غدًا

Changed

نجيب ميقاتي وميشال عون
ميقاتي خلال لقائه عون في القصر الرئاسي اليوم (وكالة الأنباء اللبنانية)
زار الرئيس المكلف ميقاتي رئيس الجمهورية عون مقدمًا له اقتراحات عدة بالملف الحكومي على أن يستكمل النقاش في اجتماع غدًا الخميس.

أعرب رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء، عن أمله في تشكيل حكومة في "المستقبل القريب"، بعد حصول معظم مقترحاته على موافقة الرئيس ميشال عون.

وقال ميقاتي للصحافيين بعد اجتماعه مع عون: "قدمت اقتراحاتي ومعظمها لقيت قبولًا عند فخامة الرئيس وبذات الوقت أيضًا كل ملاحظات فخامة الرئيس يوجد قبول عليها. نحن نسعى وإن شاء الله نستطيع أن نصل إلى حكومة في القريب".

البحث يُستكمل غدًا

من جهته، أفاد المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية بأن "الرئيس عون تابع مع الرئيس المكلّف درس موضوع تشكيل الحكومة العتيدة."

وأشار إلى أن "ميقاتي قدم لرئيس الجمهورية لائحة بتوزيع الحقائب الوزارية، واطلع عليها الرئيس عون تمهيدًا لإبداء ملاحظاته عليها ودرسها في العمق بما يتناسب مع التوجهات العامة للحكومة الجديدة وسيستكمل البحث بعد ظهر غد".

وفي ختام يوم الاستشارات أمس الثلاثاء، كان ميقاتي قد أكد على رغبته في تكثيف اجتماعاته مع الرئيس عون بهدف تشكيل حكومة "بأسرع وقت".

والإثنين، تم تكليف ميقاتي بتشكيل الحكومة بعد حصوله على 73 صوتًا من أصل 118 نائبًا في البرلمان، وذلك بعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيلها.

تحديات كبيرة

وتولى ميقاتي رئاسة الوزراء مرتين من قبل وبخلاف الكثير من الزعماء اللبنانيين، فإنه لا يمثل أي تكتل سياسي ولا ينحدر من أي عائلة من العائلات اللبنانية المعروفة في الميدان السياسي.

ورجل الأعمال ميقاتي- أحد أكبر أثرياء لبنان، هو ثالث شخص يُكلّف بتشكيل حكومة جديدة منذ استقالة حكومة حسان دياب بعد 6 أيام من وقوع انفجار مرفأ بيروت، في الرابع من أغسطس/ آب 2020، الذي أدى إلى وفاة أكثر من 200 شخص.

ومنذ ذلك الحين، تتولى حكومة دياب تصريف الأعمال في البلد، في وقت انهارت فيه العملة اللبنانية وجمدت البنوك حساباتها، في أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد.

ويواجه ميقاتي تحديات كبيرة في التعامل مع سياسة تقاسم السلطة في لبنان، لتأمين اتفاق على حكومة تقف في وجه الأزمة المالية الخانقة.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close