الأحد 17 أكتوبر / October 2021

سوريا.. النظام يستهدف الأحياء في درعا البلد والوضع بات "كارثيًا"

سوريا.. النظام يستهدف الأحياء في درعا البلد والوضع بات "كارثيًا"
الخميس 29 يوليو 2021

شنت قوات النظام السوري اليوم الخميس، هجومًا عسكريًا على "درعا البلد" في جنوب البلاد، حيث استهدفت بالمدفعية أحياء المنطقة، بالتزامن مع محاولات لاقتحامها، عقب رفض المعارضة منح النظام فرصة السيطرة الكاملة عليها.

وفي 26 يوليو/ تموز، توصلت لجنة المصالحة بدرعا البلد، وقوات النظام إلى اتفاق يقضي بسحب جزئي للأسلحة الخفيفة المتبقية بيد المعارضة، ووجود جزئي لقوات النظام.

والثلاثاء، أكد وجهاء "درعا البلد" في بيان، رفضهم دخول قوات النظام للمنطقة، مطالبين بخروج عناصر المعارضة منها في حال إصرار النظام على دخولها، الأمر الذي رفضه النظام وشن على إثره هجومًا صباح اليوم.

وشنّت الفرقتان الرابعة والتاسعة بجيش النظام هجومًا من 3 محاور شرقي المدينة وقصفت بالمدفعية والهاون منطقة درعا البلد.

كما أكدت المعارضة استحالة معالجة الجرحى بسبب خروج آخر نقطة طبية عن الخدمة، جراء القصف، في ظل انقطاع تام للماء والكهرباء.

وتدور اشتباكات في عدد من مناطق ريف درعا بين مقاتلين من النظام والمعارضة، فيما شن مقاتلو المعارضة هجومًا على حواجز قوات النظام بريف درعا الشرقي، وسيطروا على حاجز بلدة صيدا.

"الوضع كارثي"

في هذا السياق، أشارت الناشطة الإعلامية سارة حديد، إلى أنّ الهدف من هذه الهجمات هي تدمير منطقة درعا وقتل السكان، واصفة إياها بـ "الحملات الممنهجة" لا سيما أنها تستهدف الأحياء السكانية بواسطة الأسلحة الثقيلة.

كما أكدت حديد، في حديث إلى "العربي" من درعا، أن الوضع الإنساني يُعتبر "كارثيًا" خاصة بعد مرور ما يقارب الشهر على حصار المنطقة التي لم تدخل إليها أي مواد غذائية أو طبية، كما أن أي جريح سيتعرّض لخطر الموت بسبب انعدام وجود المستلزمات الطبية.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

سياسة - ألمانيا
منذ 2 ساعات
أرمين لاشيت رئيس حزب المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل
أرمين لاشيت رئيس حزب المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل (غيتي)
شارك
Share

أكد لاشيت أنه سيتنحى قريبًا من رئاسة حكومة مقاطعة شمال الراين-فيستفاليا، داعيًا إلى تجديد الحزب من خلال الكوادر الشبابية وتعزيز مشاركة النساء.

سياسة - لبنان
منذ 2 ساعات
شهدت بيروت الخميس واحدة من أعنف المواجهات الأمنية منذ سنوات
شهدت بيروت الخميس الماضي واحدة من أعنف المواجهات الأمنية منذ سنوات (غيتي)
شارك
Share

بحسب بيان للجيش، انتشرت عبر وسائل التواصل مقاطع فيديو تُظهر عسكريًا يُطلق النار باتجاه المتظاهرين، خلال المواجهات التي اندلعت قبل يومين في منطقة الطيونة.

Close